• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

قسمت الشركاء الإيطاليين والألمان

الخلافات داخل الاتحاد الأوروبي تتسع بشأن المرونة في تطبيق قواعد الميزانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 يوليو 2014

أثار رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي اعتراضا من الاتحاد الأوروبي على مقترحات جديدة بشأن التعامل مع عجز الميزانية وهو ما يؤجج الجدل بشأن ما إذا كان على الاتحاد التحلي بقدر أكبر من المرونة في التعامل مع قواعد ضبط عجز الميزانية في الدول الأعضاء.

وتضغط إيطاليا بقوة من أجل المرونة في تطبيق هذه القواعد بعد أن تولت الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مطلع الشهر الحالي ولمدة ستة أشهر، حيث تطالب إيطاليا بمنح الدول التي تتبنى إصلاحات اقتصادية مزيدا من الوقت لخفض عجز ميزانياتها إلى المعدلات المقبولة على سبيل المثال من أجل المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي.

لكن الدول الأوروبية ذات التوجه المحافظ ماليا مثل ألمانيا تعارض مثل هذا الطرح بقوة وتخشى من أن يؤدي انحسار الأزمة الاقتصادية لمنطقة اليورو إلى حالة من الرضا عن النفس بشأن تخفيضات عجز الميزانية والإصلاحات.

وصب رينزي المزيد من الزيت على نار الجدل في مؤتمر حول الاقتصاد الرقمي بمدينة فينسيا الإيطالية عندما قال إن «كل يورو يتم استثماره في البنية الأساسية الرقمية يجب استبعاده» عند حساب عجز الميزانية.

وقال رينزي «إذا استثمرت في البنية الأساسية الرقمية، فأنا أستثمر في المستقبل وهذا لا يعد إنفاقا.. بالطبع يجب علي احترام التوصيات الأوروبية، لكنني أيضا يجب أن ألبي احتياجات شعبي.. في هذه اللحظة فالأفكار وليس القيود هي التي ستحمي أوروبا».

ولكن سيم كالاس المفوض الاتحاد الأوروبي القائم بأعمال مفوض الشؤون الاقتصادية للمفوضية الأوروبية رفض بشدة اقتراح رينزي وقال «لا يمكن استبعاد النفقات من حسابات عجز الميزانية.. هذا أمر جوهري وإلا فإنك ببساطة تفتح صندوق الشرور». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا