• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تحت عنوان «مواطن وإمام وسلطان»

وثائقي عن الجامع الأزهر على قناة «سكاي نيوز عربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 يونيو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

تبث «سكاي نيوز عربية» اليوم الأربعاء، الساعة التاسعة مساء بتوقيت أبوظبي وثائقيا جديدا بعنوان «الجامع الأزهر..

مواطن وإمام وسلطان» ضمن سلسلتها الجديدة من الأفلام الاستقصائية «وثائقيات». يتناول الفيلم حكاية الأزهر الذي يزيد عمره عن ألف عام، منذ تأسيسه على يد الفاطميين في القاهرة وحتى يومنا هذا، وتحوله من مجرد جامع عادي مر بمراحل تاريخية مختلفة خلال القرون العشرة الماضية، إلى مؤسسة مستقلة بكل معنى الكلمة.

جامع وجامعة ومؤسسات ترسم معالم الطريق للمواطن العادي، وتعد الإمام العالم المطلع والمثقف بشؤون دينه وعقيدته، وتعمل جنبا إلى جنب مع الحاكم دون أن تخضع له. ويناقش الفيلم رسالة الأزهر التي لا تزال واضحة من خلال العمل على نشر الإسلام الوسطي، رسالة الإسلام الحقة التي تتطور مع تطور المجتمعات الإسلامية في كل بقاع الأرض.

كما يستعرض الوثائقي الذي أنتج بحرفية وجودة عالية تفاعل مؤسسة الأزهر مع المجتمع المصري على مر العصور، وصولا إلى دوره في التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر، وخاصة مقاومته العنيفة محاولات جماعة الإخوان المسلمين السيطرة عليه، وصموده أمام هذه المحاولات، ليستمر في دوره الدعوي المتمثل في تقديم صحيح الدين وتوضيح مقاصد الشريعة والبعد عن الغلو ومخاطبة الآخر وإرساء ثقافة الحوار والتعايش والتنوير.

ويتناول هذا الوثائقي أيضا دور مؤسسة الأزهر التعليمي والتثقيفي الذي يشهد له مئات الآلاف من خريجي جامعاته ومعاهده العلمية والدينية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا