• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: دولة "داعش"..تيه المفاهيم وانحرافات التاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

الاتحاد

دولة «داعش».. تيه المفاهيم وانحرافات التاريخ

نقرأ في هذا المقال للكاتب جراهام فولر أن الصعود المفاجئ الذي حققه تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) خلال الأسابيع القليلة الماضية، وإعلانه إقامة «الخلافة الإسلامية» في مناطق سيطرته، الممتدة من شمال غرب العراق إلى شمال شرق سوريا، يمثل نقطة تحول استراتيجية في مسيرة المقاتلين «الجهاديين»، ومعهم أيديولوجيتهم الراديكالية الساعية إلى توسيع نفوذها في الشرق الأوسط. وإذا كان هذا التقدم لا يعدو من الناحية السياسية كونه ظاهرة مؤقتة من غير المرجح أن تستمر طويلا، فإن مجرد إعلان دولة «الخلافة» يؤسس لمواجهة أيديولوجية جديدة في المنطقة. ذلك أن خطر «الخلافة» وتهديدها كان حاضراً بقوة في خطاب جورج بوش الناري وتبريراً أساسياً لحربه الكونية على الإرهاب التي امتدت طيلة عقد من الزمن. لكن إلى أي مدى يتعين علينا الخوف من مفهوم الخلافة؟

750 مليار دولار حجم الفاقد الغذائي العالمي

يؤكد الدكتور أكمل عبدالحكيم أن حجم الفاقد الغذائي العالمي يتضح من الأرقام التي تضمنها التقرير الأخير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، التي يمكن تلخيصها في أن كمية هذا الفاقد تبلغ 1,6 مليار طن سنوياً، وبحجم خسارة اقتصادية مباشرة -دون حساب الفاقد في الأسماك والمنتجات البحرية- تزيد على 750 مليار دولار سنوياً. وتتسبب زراعة، وإنتاج، ونقل، ثم تلف، هذه الكمية الهائلة أيضاً في تبعات بيئية متعددة، منها المسؤولية عن إنتاج 3,3 مليار طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون، أو ما يعادلها من بقية الغازات المسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري والدفء العالمي، وما تؤدي إليه من تغيرات مناخية.

تحليل نقدي للخطاب «الإخواني»

يؤكد الكاتب السيد يسين أن جماعة «الإخوان المسلمين» كان لديها مشروع أساسي هو «أخونة الدولة وأسلمة المجتمع». وقد بدأت فيه فعلاً بشغل مناصب المحافظين بأعضاء من جماعة «الإخوان المسلمين» للسيطرة التدريجية والمطلقة على الجهاز الإداري في المحافظات والمحليات، بالإضافة إلى محاولات ممنهجة للنفاذ إلى كلية الشرطة والكلية الحربية والقضاء، لزرع أعضائها فيها للسيطرة على المدى الطويل على المؤسسة الأمنية والقوات المسلحة والقضاء. ومعنى ذلك أنه في نهاية السنوات الأربع وحين تُجرى الانتخابات الرئاسية تكون الدولة بكافة مؤسساتها قد سقطت في قبضة جماعة «الإخوان المسلمين». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا