• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

صوموا تصحوا

كثرة الطعامتورث «التخمة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 يونيو 2015

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

«التخمة» أو«البطنة» التي تُصيب كثيرا من الصائمين ناتجة عن الطريقة الخاطئة في تناول وجبة الإفطار أو السحور، وما تحتويه مائدتهما من أطعمة.

ومن الأخطاء الشائعة تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة. فالأعصاب المسؤولة عن حاسة الشبع في المعدة لا ترسل إشارة للعقل للتوقف عن الأكل إلا بعد عشر دقائق، أي أننا نتناول كمية زائدة عن حاجتنا ما يصيب المعدة بالتخمة. ومن الأخطاء، التي يقع فيها صائمون أيضاً عدم تحضير المعدة للطعام، فبعد صيام نحو 15 ساعة، وتوقفها عن العمل بشكل كامل، تتفاجأ باستقبال كميات كبيرة من الطعام، فتعجز عن هضمها.

وحول كيفية تجنب التخمة؛ تقول الدكتورة ناريمان الحسن، أخصائية الأمراض الباطنية، إن التخمة التي تحدث للبعض في رمضان ترجع إلى نوعية الطعام، واحتوائه على أصناف غنية بالدهون، وعدم التناسق في وجبة الطعام، وعدم الحرص على التنويع في نوعية الطعام في وجبة الإفطار ما يسبب نقص تغذية الجسم بكل الفيتامينات والبروتينات والأملاح التي يحتاجها الجسم. فضلاً عن الإفراط في تناول الحلويات مباشرة بعد الوجبة الرئيسة، ويعرف أن الحلويات تحتوي على الكثير من السكريات التي تحتاج المعدة إلى مجهود في عملية هضمها، والسبب الآخر هو زيادة كمية الطعام في وجبة واحدة، من دون أن نهمل قلة النشاط والحركة، والبقاء أمام شاشات التليفزيون ساعات طويلة بعد الإفطار، تمتد إلى ساعات الفجر الأولى.

وتنصح الصائمين بتهيئة المعدة بتناول بعض حبات التمر، وكوب من الماء أو اللبن. ثم تناول طبق صغير من الحساء «الشوربة» لتدفئة المعدة وتنشيطها تدريجياً، ويهيئها لاستقبال وجبة الطعام الرئيسة، لافتة إلى أهمية تناول طبق السلاطة الخضراء لأن الخضراوات تحتوي تقريباً على 40% من المواد التي يحتاجها الجسم.

وتتابع «يجب على الصائم الذي لا يستطيع السيطرة على الأكل التخفيف من العبء الذي يقع على جهازه الهضمي بممارسة المشي أو الأنشطة الرياضية، وتناول الكثير من الماء، وتخفيف نسبة البروتينات والسكريات، وتناول كوب من الشاي العشبي بعد الإفطار لأنه يحفز الهضم. كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والبروتين النباتي. ويفضل أن يكون الطبق الرئيس في الإفطار مكوناً من النشويات المتمثلة في الأرز أو البرغل أو المكرونة، والبروتينات كاللحوم أو الدجاج أو الأسماك، إلى جانب الخضراوات الطازجة، وتناول الكثير من الماء. وفي السحور يفضل البيض، والجبن، والزبادي، والفول. والخضراوات والفاكهة، وتجنب المعجنات والمقليات والبهارات الحارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا