• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م
  03:37     أبوظبي للإسكان إعفاء 28 مواطنا من سداد القرض بقيمة نحو 31 مليون درهم بسبب الوفاة    

استطلاع يرجح فوزه على لوبان في الجولة الثانية من السباق إلى الأليزيه

فيون مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

باريس (وكالات)

فاز فرنسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسي المحافظ في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي أمس الأول، في الانتخابات التمهيدية التي ستقوده إلى تمثيل اليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية عام 2017. وأشاد فيون بفوزه الساحق الذي قلب كل السيناريوهات المعدة سابقاً فيما مايزال اليسار الحاكم مشتتاً، وسط توقعات لاستطلاعات الرأي بأن فيون سيهزم مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في مايو المقبل.

وقال فيون، إن فوزه «مبني على قناعات»، مضيفا «فرنسا تريد الحقيقة، تريد أفعالاً». وشكر الناخبين «الذين وجدوا في نهجه القيم الفرنسية التي يتمسكون بها، فاليسار هو الفشل، واليمين المتطرف هو الإفلاس».

وأشاد فيون بفوزه الساحق، مضيفاً «أنا على موعد مع جميع» الذين يفتخرون بأنهم فرنسيون.

ووفقاً لنتائج شملت أكثر من 8 آلاف مركز اقتراع من أصل 10228، حصل فيون على 67,4% مقابل 32,6% لجوبيه. أما منافسه رئيس الوزراء الأسبق الآن جوبيه (71 عاماً)، فقد عبر عن دعمه لفيون في الانتخابات الرئاسية، مذكراً برسالته من أجل التهدئة والمصالحة في فرنسا.

وقال جوبيه «من أجل التهدئة والمصالحة، يجب علينا أيضاً إعطاء الأمل ووضع قوتنا في خدمة الاحترام المتبادل والعدالة»، داعياً أيضاً إلى «مد اليد لإخوتنا الأوروبيين». ... المزيد