• الأحد 24 ربيع الآخر 1438هـ - 22 يناير 2017م
  01:57    اسرائيل تعطي الضوء الاخضر لبناء 566 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة        02:00    الوفدان الإيراني والروسي يعقدان اجتماعا غير مخطط له في أستانة         02:08     نتانياهو يعلن انه سيجري اتصالات هاتفيا بالرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء اليوم         02:11     اعتقال سبعة مشتبه بهم بعد انفجار بسوق شمال غرب باكستان         02:49    مقتل 12 شخصا بعد انهيارات أرضية بفندق وسط الصين    

غدا في وجهات نظر..إيران بين «حزب الله» و«طالبان»!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يونيو 2015

الاتحاد

إيران بين «حزب الله» و«طالبان»!

يرى محمد خلفان الصوافي أن «طالبان» ورقة سياسية جديدة تحاول إيران توظيفها في زعزعة استقرار المنطقة..عندما تتحرك إيران في اتجاه يخالف طبيعتها السياسية والعقائدية، فهذا يعني أنها في «مأزق سياسي» وتبحث عن مخرج لإنقاذ نفسها.

أُعلق هنا على التسريبات الإعلامية التي انتشرت مؤخراً، حول زيارة وفد من حركة «طالبان» الأفغانية، الحركة التي تنتمي مذهبياً للسنّة، إلى إيران، الدولة التي تستخدم المذهب الشيعي للتغول والتدخل في جوارها السنّي.

السبب الحقيقي لهذا التطور، أن إيران لم تعد تتمتع بـ «الميزة الاستراتيجية» في المنطقة، والتي كانت لها قبل بداية «عاصفة الحزم»، والتي كان أمين عام «حزب الله» اللبناني، حسن نصر الله، يوفرها لها في المنطقة العربية، سياسياً وإعلامياً.

فهذه الحرب هي بمثابة «القشة التي قصمت ظهر البعير»، فقد أُصيبت إيران بخسائر يبدو أنها مؤلمة!

لم تكن إدارة الصراع مع إيران بالقوة العسكرية فقط، وإنما كانت إحدى أدواتها، بل كان هناك نشاط دبلوماسي واقتصادي وإعلامي عربي واضح ونشيط.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا