• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

تترقب اجتماع «كشف الحساب» مع اللجنة الرباعية للمحترفين

«الحكام» تطلب من «الآسيوي» و«الفيفا» الاستعانة بـ «الفيديو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

معتز الشامي (دبي)

تواصلت لجنة الحكام برئاسة الدكتور خليفة الغفلي، مع إدارة التحكيم بالاتحادين الآسيوي والدولي، للوقوف على آخر مستجدات التجربة الجديدة التي أصبحت قريبة من التطبيق على أرض الواقع، عبر الاستعانة بلقطات الفيديو، في القرارات الجدلية للحكم خلال المباراة، وتجرى الترتيبات حالياً في الاتحاد القاري، لتعليم قضاة النخبة آلية تنفيذ تعديل «الفيفا» الجديد، المنتظر أن يظهر إلى العلن مع انطلاق مونديال الأندية 8 ديسمبر المقبل باليابان.

وجمعت جلسة ودية الدكتور الغفلي وشمسول مدير الإدارة الفنية للحكام بالاتحاد القاري، وماسيمو بوساكا مدير إدارة التحكيم ب «الفيفا»، خلال الأيام القليلة الماضية، وتناولت الوقوف على تفاصيل التطبيق الجديد، وآلية تنفيذه، حيث تسعى اللجنة لأن تكون أول دولة خليجية وآسيوية تسعى لتطبيق آلية الاستعانة بلقطات الفيديو في مباريات الدوري، إلا أن عدم تجربة الفكرة حتى الآن حال دون التوصل إلى اتفاق نهائي، حيث طلب بوساكا وشمسول من الدكتور الغفلي، الانتظار إلى ما بعد مونديال الأندية، للوقوف على سلبيات وإيجابيات التجربة أو التعديلات المراد أن تدخل عليها.

وكان «الفيفا» اختار علي حمد عضو لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي، وخالد الدوخي مدير إدارة الحكام الأسبق، لعضوية اللجنة التي تشرف على وضع تصور متكامل لمسألة الاستعانة ب «الفيديو» وبدأت اللجنة في إجراء تجارب بالفعل وورش عمل مؤخراً، وينتظر أن يتم التطبيق الأولى للمقترح في «مونديال الأندية».

وتجرى اتصالات بين إدارة الحكام باتحاد الكرة، واللجنة الرباعية التي تم تشكيلها من ممثلي 4 أندية، لزيارة لجنة الحكام، والوقوف على خطط تطور «قضاة الملاعب»، وآلية عمل اللجنة، في اجتماع أشبه بتقديم «كشف حساب» من اللجنة لممثلي الأندية المحترفة، قبل رفع الأخيرة تقرير متكامل للعرض على الأندية في اجتماعها المقبل مع لجنة دوري المحترفين.

وتفيد المتابعات أن أهم المطالب التي تطرحها «الرباعية»، هو معرفة أسباب رفض الاستعانة بالحكم الأجنبي، بشكل مقنع، بعيداً عن العواطف، خاصة أن المطلب هو استعانة بقضاة متميزين يسدون النقص في الكفاءات الوطنية بهذا الجانب، ويتوقع أن يكون الاجتماع خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا