• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اختراع واعد لمعالجة السكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يونيو 2015

أ ف ب

أجرى باحثون اختبارات ناجحة على فئران لملصقة ذكية قادرة على كشف ارتفاع مستوى السكر في الدم وضخ مادة الانسولين من دون ألم، وهو اختراع واعد بالنسبة لملايين المصابين بمرض السكري في العالم.

هذه الملصقة الصغيرة الحجم، التي توضع تحت الجلد، مغطاة بحوالى مئة ابرة صغيرة للغاية مجهزة بخزانات مجهرية تحوي انزيمات حساسة على مادة الغلوكوز إضافة إلى الانسولين الذي يتم نشره في الجسم في حال كان مستوى السكر في الدم مرتفعا، على ما أوضح القائمون على هذا الاختراع الذي نشرت تفاصيله في حوليات "الأكاديمية الأميركية للعلوم".

ونجحت هذه الملصقة في تخفيض مستوى السكر في الدم على مدى تسع ساعات لدى فئران مختبر مصابة بأحد الأشكال الموازية للسكري من النوع الأول.

إلا أن المخترعين أكدوا وجوب اجراء اختبارات وتجارب سريرية اضافية قبل التمكن من استخدام هذه الملصقة على الأشخاص المصابين بالسكري رغم النتائج الواعدة لهذا التقدم العلمي.

وأوضح جن غو الأستاذ في قسم الهندسة الحيوية الطبية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية والمشرف الرئيسي على هذه التجارب "صممنا ملصقة خاصة بمرضى السكري تعطي نتائج سريعة كما أنها سهلة الاستخدام ومصنوعة من مواد غير مؤذية وتتناسب مع التركيبة الحيوية للجسم".

ولفت إلى أن "هذا النظام يمكن تكييفه مع الأخذ في الاعتبار وزن المريض وحساسيته على الانسولين".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا