• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الصين تمثل السوق الأكبر لها في العالم

الطـاقة المتجددة تجتذب استثمارات بـ 329 مليار دولار خــلال العـام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 فبراير 2016

ترجمة: حسونة الطيب

تجاوز التراجع الذي طال أسعار النفط، وأجبر مرافق الطاقة التقليدية على خفض تكاليفها، قطاع الطاقة المتجددة من رياح وشمسية التي نجحت في جذب استثمارات قوامها نحو 329,3 مليار دولار خلال العام الماضي. ويعكس ارتفاع وتيرة الإنفاق على الطاقة النظيفة بنسبة قدرها 4% منذ 2014، تراجع أسعار توربينات الرياح والطاقة الكهروضوئية، بالإضافة لبروز خطط تمويل كبيرة لمزارع الرياح البحرية، يستمر مداها لعدة سنوات.

وفي الوقت الذي تعمل فيه شركات نفط كبيرة مثل، أكسون موبيل ورويال دوتش شل، على تسريح العاملين فيها وتقليص إنفاق رأس المال، أملاً في مواءمة التراجع الكبير في أسعار النفط، يعيش قطاع الطاقة المتجددة حالة من الانتعاش، تؤكدها القوانين الموضوعة للحد من انبعاثات الوقود الأحفوري التي تسهم في تدمير الغلاف الجوي.

ويقول مايكل ليبريتش، مؤسس آل بي، الذراع البحثية لبلومبيرج في لندن:«تعتبر هذه الأرقام بمثابة الرد الحاسم على الذين توقعوا انخفاض استثمارات الطاقة المتجددة إثر تراجع أسعار النفط والغاز. كما تلقي هذه الأرقام، الضوء على التحسن الذي يطرأ على تنافسية تكلفة الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية والرياح».

وهزت مخاوف استمرار تراجع أسعار النفط حتى العام الحالي، ثقة كبريات شركات النفط، ما نتج عنه تأجيل استثمار 380 مليار دولار في مشاريع التنقيب والإنتاج. ودخلت العديد من الشركات في مرحلة البقاء هذه السنة ليتم إثر ذلك، تأجيل بعض المشاريع وتقليص الميزانيات، حسب التقرير الصادر عن مؤسسة وود ماكينزي الاستشارية.

وفي حين تتصارع بعض الدول المصدرة للنفط لزيادة حصتها السوقية، انخفض سعر برميل النفط خلال يناير إلى 30 دولارا، بالمقارنة مع 110 دولارات للبرميل في الفترة نفسها من عام 2014. وسلكت أسعار الفحم والغاز الطبيعي النهج ذاته، ما دفع بعدد من المنتجين في هاوية الإفلاس. وبينما يرى بعض خبراء القطاع، أن تراجع الأسعار ربما يؤثر على المشاريع ذات الكفاءة العالية وانتشار استخدام السيارات الكهربائية، تميزت تقنيات الطاقة النظيفة الرئيسة، بتنفيذ عدد قياسي من المشروعات في 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا