• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

فيروس «شيكونجونيا» يهدد القارة الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

يشكل فيروس (شيكونجونيا) «تهديداً صحياً كبيراً» في المناطق المدارية وشبه المدارية من القارة الأميركية، في ظل انتشار الوباء في الأنتيل، على ما أنذر معهد المراقبة الصحية في فرنسا. وجاء في مقال صدر في نشرة علم الأوبئة الأسبوعية، التي تعدها هذه الهيئة العامة أن «الفعاليات الكبيرة، من قبيل دورة كأس العالم لكرة القدم المنظمة في البرازيل سنة 2014 تشكل ظروفاً مؤاتية لانتشار الفيروس، وتتطلب تدابير وقائية خاصة». ويؤدي هذا الفيروس الذي ينتشر عبر البعوض إلى حمى وآلام في المفاصل.

وقد يكون هذا المرض الذي ما من علاج أو لقاح له حالياً جد معوق، وقد يودي أيضاً بحياة الأشخاص ضعيفي الصحة. وظهر هذا الفيروس فجأة في نوفمبر 2013 في جزيرتي سان مارتان وسان بارتيلمي الفرنسيتين ثم انتشر في منطقة الأنتيل.ويطال الفيروس اليوم بلداناً عدة في الكاريبي، لا سيما منها غوادلوب والمارتينيك. وقد يتفاقم الوضع خلال موسم الأمطار بين يوليو ونوفمبر.

ويصعب استشراف انتشار الفيروس بسبب عدة عوامل مرتبطة بالبيئة والمناخ والجهاز المناعي. وسجلت بضعة حالات في أوساط السكان الأصليين في القارة الأميركية. وشخصت عشرات الإصابات في أميركا، لكنها خاصة بمسافرين. (باريس - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا