• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

عبد العزيز عبد الله الهاجري:

الإمـارات تحقق الاكتفاء الذاتي من وقود النقل في 2030

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

حسام عبد النبي (دبي)

قال عبد العزيز عبد الله الهاجري، مدير دائرة التكرير والبتروكيماويات في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، إن «أدنوك» تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع أنواع الوقود الداخلة في النقل بأنواعه المختلفة سواء البري أو البحري أو الجوي بحلول عام 2030، كما تسعى لرفع إنتاج الجازولين إلى 10,2 مليون طن سنوياً للحفاظ على الاكتفاء الذاتي لدولة الإمارات بحلول عام 2030 حيث يضيف مشروع الجازولين والعطريات 4,2 مليون طن من إمدادات الجازولين و1,4 مليون طن سنوياً من العطريات.

وأضاف في كلمته خلال مؤتمر جيبكا، أن استراتيجية «أدنوك» الجديدة القادرة على التفاعل مع المتغيرات العالمية تركز على 4 محاور هي الكفاءة والأداء والربحية والاهتمام بالعامل البشري.

وأضاف أنه فيما يخص الكفاءة في قطاع التكرير والبتروكيماويات ستركز «أدنوك» على التكامل بين العمليات بما يسهم في زيادة الربحية حيث سيتم رفع قدرة التكرير المحلية من خلال الاستثمار في مشاريع جديدة تشمل الجازولين، وقود المركبات، والعطريات ومعالجة خام الحقول البحرية وزيادة إنتاج البوليفين،

وذكر أنه تم دمج عمليات التكرير مع البتروكيماويات والتي كانت في السابق وحدتان والان أصبحت وحدة متكاملة من أجل زيادة القيمة وتحقيق الاستفادة القصوى من الصناعتين، لافتاً إلى أنه تم تدشين مصنع للزيوت في مصفاة الرويس ليزيد القيمة على المشتقات الثقيلة من مصافي التكرير من خلال إنتاج الزيوت الأساسية لمحركات السيارات. وأوضح أن استراتيجية الشركة فيما يخص الربحية تركز على تعزيز القيمة لكل برميل النفط يتم تكريره في إمارة أبوظبي وفي دولة الإمارات بشكل عام.

وأعلن الهاجري، أن «أدنوك» تدشن خلال النصف الثاني من العام المقبل مصنعا لإنتاج أسود الكربون بهدف زيادة القيمة على قاع برميل النفط بتحويله إلى كربون يستخدم في صناعة البلاستيك والألومنيوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا