• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المزارعون الأميركيون يلجأون إلى التكنولوجيا المتقدمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

يشق الجرار طريقه في حقل الذرة وينشر الأسمدة بدقة، فهو يسير لوحده تقريبا مزوداً بنظام عالمي لتحديد المواقع الجغرافية ولوحة تحكم أوتوماتيكية في هذه المزرعة الواقعة في ولاية ماريلاند على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وصحيح أن أندرو إزاكسن العامل في هذه المزرعة التي تحمل اسم «ليتل بوهيميا كريك» يجلس في مقصورة القيادة، إلا أن مهمته الرئيسية تقضي بمراقبة شاشات التحكم.

ولم تعد المهام تقوم في هذه المزرعة الواقعة في مدينة ووريك على الممارسات والدراية المكتسبة على مر الأجيال فحسب، بل أيضا على المفهوم الرائج حاليا المعروف بـ «زراعة الدقة».

وبفضل نظام تحديد المواقع الجغرافية، لا تمر الجرارات مرتين في الموقع عينه، فيكسب المزارع الوقت ويوفر الوقود. وتقيس أدوات أخرى بدقة كمية المياه المنتشرة في الأرض ليكيف المزارع نظام الري. وتسبر أجهزة الاستشعار حقول «ليتل بوهيميا كريك» لتحدد كمية الأسمدة والمبيدات المطلوبة .

وصرح ريك وايلدمان من مجموعة الاستشارات الزراعية «أغرينيتكس» أن «هذه التكنولوجيا تسمح بجمع المعطيات بدقة أكبر». وهي تزيد من المحاصيل وتخفض من الأسمدة والمواد الكيميائة المستخدمة بنسبة تتراوح بين 10 و 20 %. ويلجأ جون كوين (48 عاما) صاحب مزرعة «ليتل بوهيميا كريك» إلى جهاز «جرينسيكر» الذي صنعته مجموعة «تريمبل» الكاليفورنية في إطار مشروع تجريبي.

وهو صرح «لا أعرف إذا كان استهلاك النيتروجين ينخفض، لكن على الأقل أضعه في المكان المناسب». ففي حال أثبتت فعالية هذه التجربة، ستمتص الذرة كل السماد الذي لن ينتشر في النهر المجاور.

ويشارك المزارع في تجربة أخرى أيضا تجريها مجموعة «مونسانتو» الأميركية. وقد بات في وسعه أن يعرف كيف تتفاعل كل بذرة مع الأرض. وقد راج استخدام النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية في المزارع الكبيرة في أميركا خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة، بحسب جيس لوونبرغ-ديبوير عالم الاقتصاد في جامعة بوردو. وهو قال إن «منافع هذه التقنية كبيرة جدا... فالمحاصيل تزداد والتكاليف تنخفض والنوعية تتحسن». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا