• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

خبراء روس يؤكدون صلة زعيم «داعش» بـ«سي آي إيه»

سنودن: البغدادي نتاج تعاون استخبارات ثلاث دول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

كشف الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، أن الوكالة وبالتعاون مع نظيرتيها البريطانية ومعهد الاستخبارات والمهمات الخاصة «الموساد» مهدت لظهور تنظيم دولة العراق والشام «داعش».

ونقلت وكالة «باسنيوز» الكردية عن موقع «ذي إنترسيبت» تسريبات عن سنودن تؤكد «تعاون أجهزة استخبارات ثلاث دول هي الولايات المتحدة، بريطانيا، وإسرائيل لخلق تنظيم إرهابي قادر على استقطاب المتطرفين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد في عملية يرمز لها بعش الدبابير».

وأظهرت وثائق مسربة من وكالة الأمن القومي، أن الأخيرة قامت بتنفيذ خطة بريطانية قديمة تعرف بـ«عش الدبابير» لحماية إسرائيل، تقضي بـ«إنشاء دين شعاراته إسلامية يتكون من مجموعة من الأحكام المتطرفة التي ترفض أي فكر آخر أو منافس له».

وبحسب وثائق سنودن فإن الحل الوحيد لحماية إسرائيل يكمن في خلق عدو قريب من حدودها لكن سلاحه موجه نحو الدول الإسلامية الرافضة لوجوده.

وكشفت تسريبات «ذي إنترسيبت» أن البغدادي خضع لدورة مكثفة استمرت عاما كاملا خضع فيها لتدريب عسكري على أيدي عناصر في الموساد الإسرائيلي بالإضافة لتلقيه دورات في فن الخطابة ودروسا في علم اللاهوت.

وكانت بعض الأنباء تحدثت عن أن الشخص الذي ظهر في التصوير الذي بثته مواقع تابعة لتنظيم «داعش» هو أبو بكر الخاتوني قائد التنظيم على الموصل، وليس البغدادي كما ادعت «داعش». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا