• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

شكري يبدأ جولته العربية من عمان والنسور يشدد على الدعم الأردني لمصر

السيسي: مكافحة الإرهاب ضرورة لحماية «الدولة الوطنية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب والتطرف يظل ضرورة في ضوء ما تتعرض له فكرة الدولة الوطنية من تهديدات في المنطقة، وأشاد خلال لقائه أمس في القاهرة وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الإسلامية الموريتانية أحمد ولد تكدي بالتعاون البنّاء بين مصر وموريتانيا في هذا المجال، والذي يتعين تعزيزه وتقويته خلال المرحلة المقبلة.

وقال المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة المصرية السفير إيهاب بدوي، إن وزير الخارجية الموريتاني حمل رسالة دعوة إلى السيسي للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي اعرب عن تأييد بلاده ودعمه لمصر، وتمنياته لها بكل التقدم والازدهار. وأضاف أن السيسي طلب نقل تحياته وتقديره لنظيره الموريتاني، معربا عن تثمينه لجهود موريتانيا الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، في عودة مصر إلى الاتحاد، والتطلع لاستمرار وتعزيز التعاون بين البلدين في الإطار الإفريقي. ووعد السيسي بالنظر في الاستجابة لتلبية الدعوة، كما وجه الدعوة للرئيس الموريتاني لزيارة مصر في وقت يتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

وأعرب السيسي عن تطلع مصر لتبادل التأييد في ترشيحات المنظمات الدولية، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في المحافل الدولية. وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون فيما بين الدول العربية من أجل التنمية كوسيلة لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المرحلة المقبلة، مؤكدا في هذا السياق على أن الفترة القادمة ستشهد نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطلع بلاده إلى التواجد على الساحة الموريتانية، خاصة في مجالات المناجم والتنقيب عن المعادن، وذلك في إطار اهتمام مصر بتنمية العلاقات التجاري والاقتصادية بين البلدين في المرحلة المقبلة.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث مع نظيره الموريتاني تطورات الأوضاع على الساحة العربية لاسيما ما يجري في ليبيا والعراق وسوريا. وذكرت الخارجية المصرية في بيان أن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها اضافة الى موعد انعقاد اللجنة المشتركة، والاوضاع على الساحة الافريقية وتم الاتفاق على استمرار التعاون والتنسيق مع موريتانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي في التعامل مع القضايا المطروحة عليها.

وتوجه شكري لاحقا على رأس وفد إلى الأردن في بداية جولة عربية تستغرق أربعة أيام وتشمل زيارة الأردن والكويت والمملكة العربية السعودية. والتقى في عمان رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور الذي اكد وقوف بلاده الى جانب مصر ودعم خيارات الشعب المصري وقيادته نحو ترسيخ امن واستقرار مصر. وقالت رئاسة الوزراء في بيان عقب المباحثات إن النسور شدد على ان بلاده تقف الى جانب مصر وتدعم خيارات الشعب المصري وقيادته في ترسيخ امن واستقرار مصر وتعزيز مسيرة البناء والإنجاز وبما يكفل عودة مصر للقيام بدورها المهم على الصعيدين الإقليم والدولي.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة، كما بحثا تطورات الاوضاع في المنطقة لا سيما التصعيد الاسرائيلي الاخير ضد الشعبv الفلسطيني واخر المستجدات على الساحتين السورية والعراقية. ونقل البيان عن الوزير المصري ان بلاده تثمن مواقف الاردن بقيادة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في دعم خيارات الشعب المصري.

(القاهرة، عمان - الاتحاد، وكالات)

السجن لـ50 من مؤيدي «الإخوان» 5 سنوات

حكمت محكمة جنح بمدينة الإسكندرية المصرية الساحلية أمس بسجن 50 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين خمس سنوات لكل منهم وغرامة 20 ألف جنيه لإدانتهم باستعراض القوة خلال تظاهرة غير مصرح بها نهاية العام الماضي. وقال مصدر إن الحكم صدر حضوريا على 14 منهم. ومنذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي العام الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه ألقت السلطات القبض على ألوف من أعضاء ومؤيدي الجماعة كما ألقت القبض على أغلب قادتها وبينهم مرسي نفسه والمرشد العام للجماعة محمد بديع. وصدرت أحكام على مئات من قادة وأعضاء ومؤيدي الجماعة بينها السجن المؤبد والإعدام. (القاهرة - رويترز)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا