• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أميركا تزود مصر بزورقين جديدين مجهزين بصواريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يونيو 2015

القاهرة (أ ف ب)

تسلمت مصر زورقين جديدين مجهزين بصواريخ من الولايات المتحدة، بحسب ما اعلنت أمسن السفارة الاميركية في القاهرة مؤكدة انهما سيساهمان في تدعيم «الامن البحري والاقليمي وحماية ممرات مائية حيوية مثل قناة السويس والبحر الاحمر». وقالت السفارة الاميركية في مصر في بيان نشر على صفحتها الرسمية على فيسبوك إن «الولايات المتحدة سلمت في 17 يونيو زورقين سريعين مجهزين بصواريخ» لمصر ل»دعم امنها ودعم الشعب المصري». واضافت السفارة ان الزورقين اللذين «سينضمان الى اسطول القوات البحرية المصرية خلال الاسابيع المقبلة، سيضاعفان عدد الزوارق المجهزة بصواريخ لدى البحرية من زورقين الى 4 زوارق».

وقال الميجور جنرال تشارلز هوبر المسؤول الرفيع المختص بالشؤون الدفاعية في السفارة الاميركية في القاهرة إن الزوارق السريعة المجهزة بصواريخ «تدعم بشكل مباشر الامن البحري والاقليمي بما في ذلك حماية ممرات مائية حيوية مثل قناة السويس والبحر الاحمر»، بحسب البيان.

واضاف هوبر ان تسليم الصاروخين يؤكد «استمرار الالتزام الاميركي تجاه مصر وتجاه المصالح الامنية المشتركة في مصر وفي المنطقة». واوضح البيان ان الزوارق الاربعة «تمثل استثمارا اميركيا قيمته 1,1 مليار دولار وستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الامن الاقليمي ومكافحة الارهاب وحماية التجارة الدولية».

وأكد البيان ان هذه الزوارق «ستساعد كذلك في حماية سفن الركاب والسفن التجارية التي تدخل المياه الاقليمية المصرية من خلال دوريات مراقبة للسواحل وعمليات البحث البحري».

وأوضح البيان أن وزارة الدفاع الاميركية بدأت في العام 2005 «خططا للمساعدة في انتاج زوارق سريعة خصيصا للحكومة المصرية». وختم البيان بان هذه الزوارق السريعة هي «نتاج عشر سنوات من التنسيق بين البحرية المصرية والاميركية وهي الاولى في فئتها وتتميز بالسرعة الكبيرة والقدرة الكبيرة على المناورة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا