• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

المطوع: مصاب واحد بشبكية العيون من كل 3 مرضى سكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 نوفمبر 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

أكدت الدكتورة نوال المطوع استشارية الغدد الصماء والسكري بمستشفى الكويت بالشارقة، أهمية الفحوصات والمراجعات الدورية لمرضى السكري، للتأكد من سلامة العيون وعدم تعرضهم لمضاعفات قد تؤثر على مدى الرؤية لديهم، حيث تؤكد الدراسات والإحصاءات العالمية أن هناك مريضاً بشبكية العيون من بين كل ثلاثة مرضى سكري.

وأضافت، على هامش فاعلية نظمتها، ظهر أمس الأول في فندق راديسون بلو بالشارقة، وحضرها أكثر من 50 من مرضى السكري من مختلف الأعمار، أن بعض الأشخاص من مرضى السكري يحتاجون لمراجعات دورية كل ثلاثة أشهر تقريباً نظراً لحالتهم الصحية وحرصاً على عدم تعرضهم لمضاعفات قد تؤثر على النظر لديهم، وهو ما يتم دورياً مع عيادة العيون بالمستشفى.

وقالت إن العالم هذا العام خصص شعار «مرض السكري.. والشبكية»، باعتبار أن الأمراض التي تصيب الشبكية لمرضى السكرى هي الأخطر على صحتهم، مشيرة إلى أن هناك 1500 إلى 2000 مريض يراجعون وحدة السكري بمستشفى الكويت بالشارقة سنوياً وأن هناك نسبة كبيرة منهم لديهم مضاعفات صحية تتعلق بالشبكية، ويتم توجيه النصح والإرشاد والتوعية لهم بجانب العلاج الطبي والمتابعة من خلال عيادة العيون.

ونوهت الدكتورة نوال المطوع، وهي عضو اللجنة الخليجية لمكافحة داء السكري، وعضو اللجنة الوطنية لداء السكري، إلى السكري يعتبر من الأمراض الأكثر انتشاراً في دول الخليج وأن عداد المصابين به تعتبر كبيرة جداً حيث تؤكد الدراسات أن ربع مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليجي العربي، مصابون بالسكري أو سيصابون به خلال السنوات المقبلة.

وأضافت أن الإحصاءات العالمية تؤكد زيادة في أعداد المصابين بالسكري سنوياً وأن هناك حملات توعوية عالمية مستمرة للتصدي لانتشاره، مضيفة أن هناك وعياً كبيراً بات لدى الأسر في الحضور للعيادات وفحص السكري بصورة مستمرة، وهو ما يساعد على التعامل مع المرض بصورة أفضل حال اكتشاف بوادر الإصابة به.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا