• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يناقشون خلال اجتماعهم في بروكسل تعزير النمو بالمنطقة

وزراء مالية اليورو يبحثون إمكانية تخفيف قواعد الميزانية للدول المتعثرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يوليو 2014

دافع وزير مالية إيطاليا بير كارلو بادوان عن ضغوط بلاده من أجل المزيد من المرونة في تطبيق قواعد ضبط الميزانية لدول منطقة اليورو بعد محاولة الترويج لفكرته بين نظرائه من وزراء المنطقة.

كانت منطقة اليورو قد خرجت من دائرة الركود الاقتصادي العام الماضي لكنها ما زالت تعاني من ضعف النمو وارتفاع معدل البطالة.

وتضغط إيطاليا بقوة من أجل المرونة في تطبيق هذه القواعد بعد أن تولت الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مطلع الشهر الحالي ولمدة 6 أشهر، حيث تطالب إيطاليا بمنح الدول التي تتبنى إصلاحات اقتصادية مزيدا من الوقت لخفض عجز ميزانياتها إلى المعدلات المقبولة على سبيل المثال من أجل المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي.

وقال بادوان: «القضية ليست في أن إيطاليا لديها المزيد من الخطط من أجل المرونة”، مشددا على أن الهدف هو «تحسين النتائج فيما يتعلق بالنمو”، وذلك بعد اجتماعه بنظرائه في منطقة اليورو.

لكن الدول الأوروبية ذات التوجه المحافظ ماليا مثل ألمانيا تعارض مثل هذا الطرح بقوة وتخشى من أن يؤدي انحسار الأزمة الاقتصادية لمنطقة اليورو إلى حالة من الرضا عن النفس بشأن تخفيضات عجز الميزانية والإصلاحات.

كان رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي قد دخل في معركة أيديولوجية مع سياسيين ألمان شهدت عقد جلسات استماع برلمانية ومؤتمرات صحفية بشأن سبل التعامل مع قضية عجز الميزانية في دول الاتحاد الأوروبي. وسيطرت هذه القضية على اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي وعددهم 28 وزيرا أمس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا