• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أثينا تمنح المفاوضات قبلة الحياة

معنويات أوروبا تنتعش بعد تنازلات يونانية لحل أزمة الديون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يونيو 2015

عواصم (وكالات)

أنعش عرض يوناني جديد لتطبيق إصلاحات مقابل الحصول على سيولة الآمال في توصل أثينا لاتفاق مع مقرضيها، في حين كان يستعد قادة منطقة اليورو لقمة طارئة أمس، وسط ترحيب من مسؤولي الاتحاد الأوروبي بمقترح اليونان، الذي وصفوه بأنه «أساس جيد لإحراز تقدم» وتفادي تخلفها عن سداد ديون.

وارتفعت الأسهم الأوروبية، وقفزت بورصة اليونان نحو سبعة في المئة، أملا في أن تنهي الحكومة حالة الشد والجذب التي استمرت شهورا ودفعت البلاد إلى حافة الإفلاس واحتمال الخروج من منطقة اليورو.

وفي مؤشر على نبرة أكثر إيجابية، قال المفوض الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي بيير موسكوفيتشي، إنه «مقتنع» بأن زعماء منطقة اليورو سيجدون حلا على أساس أحدث مقترح تقدم به رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس.

ولم يكشف النقاب عن مضمون العرض الجديد رسميا، ولكن مسؤولين يونانيين يقولون إنه يسلم على مضض ببعض مطالب مقرضي اليونان في الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي لرفع الضرائب وتقليص نظام التقاعد المبكر وتخفيضات أخرى للإنفاق لضمان بلوغ ميزانية أثينا الأهداف الموضوعة.

وحدد تسيبراس لدى وصوله إلى بروكسل «النقاط الرئيسية لاتفاق» مع الدائنين فعدد في تصريحات نقلها مكتبه أن «نترك خلفنا الفائض المفرط في الموازنة الأولية، وإنقاذ الرواتب ومعاشات التقاعد، وتفادي الزيادة المفرطة وغير المنطقية في فاتورة الكهرباء، والعودة إلى وضع طبيعي في علاقات العمل».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا