الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

شعار المونديال بـ 500 مليون يورو

شعار المونديال بـ 500 مليون يورو
28 مايو 2006

لن تكون 'حمى' المونديال حكرا على المشجعين الذي سيتابعون المنتخبات ال32 المشاركة في النسخة 18 للعرس الكروي، بل تمتد الى السوق الاعلاني المتمثل بالراعيين الرسميين ووكلات الاعلام والاتصالات التي ترى في هذا الحدث الفرصة للخروج من الركود الذي تعاني منه·وسيتواجد في النهائيات 15 شريكا رسميا او ما يعرف بالراعي الرسمي، تم اختيارها منذ عام 2003 بينها شركة السلع الرياضية 'اديداس'·ولا تنحصر الحمى 'المونديالية' بالشركات التي تتعاطى الشأن الرياضي فقط بل تمتد الى شركات الاتصالات مثل 'دوتش تيليكوم' وشركات الجعة والادوات التجميلية واطارات السيارات والشركات المتخصصة بالانترنت·
ومن الصعب ان تحدد قيمة العقود الموقعة بين هذه الشركات والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الا ان الاخير اعلن انه من المتوقع ان يحصل على اكثر من 500 مليون يورو مقابل السماح لتلك الشركات باستعمال شعار المونديال·وبين تدافع هذه الشركات ونظيرتها المزودة للسلع الرياضية والراعية للاعبين وحتى للملاعب التي ستحتضن هذا الحدث، سيكون المتفرج عرضة لاعلاناتها خلال 64 مباراة خلال 30 يوما·
وتعتبر شركة السلع الرياضية 'بوما' الاكثر تمثيلا من حيث الرعاية المخصصة للمنتخبات، اذ تزود 12 من اصل 32 منتخبا مشاركا في النهائيات، في خطوة تجارية تعتبر الاكبر في تاريخ الشركة الالمانية، لتحصل في المقابل على ارتفاع في عائداتها المالية الناجمة عن مبيعاتها 'المونديالية' تصل الى 10 بالمئة بالاضافة الى دعم صورتها الافريقية، اذ تزود ممثلي القارة السمراء الخمسة في النهائيات·اما استثمارها الاكبر فسيكون مع منتخب ال'ازوري' ايطاليا بطل العالم 3 مرات، وبدرجة ثانية سويسرا والبارجواي·
وستكون الشركة الالمانية الاخرى 'اديداس' مزودة ل6 منتخبات بينها 3 من العيار الثقيل هي البلد المضيف المانيا بطلة العالم 3 مرات، والارجنتين حاملة اللقب مرتين، وفرنسا بطلة مونديال ،1998 فيما سيكون نصيب الشركة الاميركية 'نايكي' 8 منتخبات، الا انها تنفرد بميزة خاصة وهي رعاية منتخب البرازيل ونجومه الساحرين المرشحين بقوة للحفاظ على لقبهم·
وتتوقع الشركات المذكورة ان تحقق ارباحا طائلة من هذا الحدث الكبير، ونظرة الى مبيعات 'اديداس' تؤكد هذا الوضع، اذ اعلن احد مسؤولي الشركة الالمانية انها باعت مع نهاية 2005 حوالي 500 الف قميص تحمل اسم قائد ال'مانشافت' ميكايل بالاك فقط، الى جانب بيع اكثر من 10 ملايين كرة خاصة بالحدث، ومليون حذاء 'بريدايتور' ومليون قميص خاصة بالمنتخبات الاخرى مثل فرنسا والارجنتين واسبانيا واليابان وترينيداد وتوباجو·
والى جانب رعاية المنتخبات هناك جانب مخصص للاعبين كما الحال مع صانع العاب فرنسا وقائدها زين الدين زيدان الذي ترعاه شركتا 'كانال سات' الفضائية المشفرة والتأمين 'جينيرالي'، فيما ترعى 'بينك موبايل' النجم البرازيلي وزميل زيدان في ريال مدريد الاسباني رونالدو، فيما تحول زميل زيدان في المنتخب الفرنسي تييري هنري لاعب ارسنال من 'نايكي' الى 'ريبوك' في صفقة مشابهة لتلك التي يعقدها اللاعبون مع الاندية الكبيرة من ناحية التغطية الاعلامية·
ويتميز مونديال الشهر المقبل بميزة فريدها وهي تحول الملاعب التي ستستضيف مباريات الحدث الكروي الكبير نحو بيع اسمها الى الشركات الراغبة في الترويج الاعلاني، كما هي حال استاد بايرن ميونيخ بطل الدوري الذي يحمل اسم شركة التأمين 'اليانز' وملعب هامبورغ الذي يحمل اسم الشركة المتخصصة بخدمات الانترنت 'اول'، فيما تحول ملعب 'فيشت فالين' الخاص بدورتموند الى 'سيغنال ايدونا' الشركة المتخصصة بالتأمين·وتنشط في الوقت الحالي ظاهرة 'الاعلانات المكيدة' التي ليست ضمن فئة الراعيين الرسميين لكنها تنشط 'كرويا' خلال فترة المونديال، في شكل يتجسد بمقولة 'الجميع يريد قطعة من قالب الحلوى' المتمثل بالمونديال·ومن المتوقع ان تحقق الشركات الاعلانية خلال عام 2006 بفضل المونديال ارتفاعا بارباحها سيصل الى 6 بالمئة، بغض النظر عن هوية الفائز باللقب، مقابل 9ر4 بالمئة لعام 2005 حسب اما اعلنت الشركة الاستشارية المتخصصة بشؤون الاعلان والاعلام 'زينيث اوبتيميديا'·
وتعويذة بخمسة دبابيس وشعارات للمنتخبات المنافسة·ورق تواليت يحمل معلومات عن كأس العالم·شرائح من لحم الخنزير على شكل لاعب كرة قدم يلعب الكرة في الملعب·هذه بعض السلع المرتبطة بنهائيات كأس العالم بشكل غير رسمي والمعروضة الآن للبيع في المتاجر الألمانية وعلى مواقع ألمانية على الانترنت في الوقت الذي يحاول فيه التجار الاستفادة مادياً من حمى كأس العالم التي تستضيفها ألمانيا اعتباراً من التاسع من يونيو ·
وتقول الوصفة 'أعد تعويذة للنجاح لمنتخبك المفضل بهذه المجموعة التي تتضمن دمية و34 شعاراً للمنتخبات وخمسة دبابيس·قم باضعاف الفرق المنافسة ببساطة بوخز شعار للمنتخب المنافس بالدبابيس·'ولكن الوصفة تقول إنه لا ضمانات·ويباع أيضاً ورق تواليت يحمل أسئلة وأجوبة عن تاريخ كأس العالم·
ومن بين الأسئلة سؤال عمن فاز بأول كأس عالم عام 1930 ؟كما يحمل الإجابة الصحيحة وهي اوروجواي·
ولكن هناك سؤالاً واحداً على الأقل يحمل إجابة خاطئة إذ يقول أن هناك سبع بطولات كأس عالم نظمت منذ عام 1930 ولكن الإجابة الصحيحة هي ·17ومن بين السلع المتاحة أيضاً راديو ومشغل للأقراص المدمجة على شكل كرة قدم ومكنسة كهربائية مزينة بأشكال خماسية وسداسية باللونين الأبيض والأسود·
وفي برلين يصعب العثور على خدمة لتوصيل البيتزا للمنازل من دون عرض متعلق بكرة القدم·ويقدم احد متاجر البيتزا عرضاً يستمر حتى انتهاء كأس العالم يتضمن ثلاثة أنواع من البيتزا مع خمسة لترات من الجعة·
وحصلت 15 شركة فقط على حق بيع المنتجات التي تحمل الشعار الرسمي لكأس العالم ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالمتابعة خشية بيع أي سلع تحمل شعاراً مزوراً·ولكن التجار الذين يتعاملون مع السلع المرتبطة بشكل غير رسمي بكأس العالم حريصون على تفادي الوقوع في قضية قانونية مع الفيفا·فهم ببساطة يضيفون للسلع صوراً لكرة القدم والملاعب وعبارات عن كرة القدم وكلها متاحة بشكل عام ولا تعرضهم لأي خرق للقانون على أمل أن تجعل حمى كأس العالم من منتجاتهم من الأمور التي يصعب مقاومتها·وقبل أسبوعين من انطلاق نهائيات كأس العالم قام متجر كبير الماني بوضع صور لكرات كرة القدم في الاعلانات عن منتجات المتجر من شرائح لحم الخنزير وبراميل الجعة والجبن السويسري والسبانخ المجمدة وأدوات الشي والأوعية البلاستيكية الخاصة بحفظ الطعام والبسكويت والمقانق الملعبة والذرة المعلبة·
ووصلت حمى كأس العالم أيضاً لمصنعي المقانق ففي بعض المتاجر الكبرى تباع مقانق على شكل كرة قدم وشرائح من لحم الخنزير على شكل لاعب يلعب الكرة في الملعب·ومن بين المنتجات الأخرى التي تبيعها المتاجر الكبرى 'حساء المهاجمين' وهو عبارة عن حساء بمعجنات على شكل كرة القدم 'وسلطة بطاطا (بطاطس) كأس العالم'·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©