السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«التجارة الخارجية» تستكشف الأسواق التجارية في آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية

«التجارة الخارجية» تستكشف الأسواق التجارية في آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية
19 سبتمبر 2010 22:13
تستعد وزارة التجارة الخارجية خلال الأشهر الثلاثة القادمة لتكثيف فرص استكشاف الأسواق التصديرية للمنتجات الإماراتية في مناطق تجارية مهمة في آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية، بحسب بيان صحفي أمس. وتعتزم الوزارة تعزيز الترويج عن الفرص الاستثمارية في أسواق الإمارات في هذه المناطق وجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية إلى قطاعات الاقتصاد الوطني. وتنظم الوزارة مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للتجارة والاستثمار في مدينة ننغيشيا الصينية خلال الفترة 26 و 30 سبتمبر الجاري، وفعاليات معرض مؤتمر “التواصل العالمي بولاية بادن فورتيمبرج الألمانية أواخر شهر أكتوبر القادم ومعرض ماليزيا التجاري الدولي خلال الفترة 9 و11 نوفمبر القادم. فيما تعتزم الوزارة إقامة جولة ترويجية واسعة لوفود تجارية واستثمارية إماراتية في رومانيا وأرمينيا مطلع شهر نوفمبر القادم وبعض دول أميركا اللاتينية منتصف شهر ديسمبر القادم. وقال جمعة محمد الكيت المدير التنفيذي لشؤون التجارة الخارجية بالوزارة إن استراتيجية وزارة التجارة الخارجية ترتكز على عدة محاور متكاملة ومنسجمة مع الرؤية الاستراتيجية الشاملة للحكومة منها تعزيز المكانة التجارية المتقدمة للدولة وتطوير ودعم الصادرات غير النفطية للدولة في إطار تطوير استراتيجية الدولة في التنويع الاقتصادي وتهيئة الأسواق العالمية المناسبة أمام المنتجات الوطنية. وأضاف أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية لها والاستفادة من المنصات والمناسبات العالمية المختلفة للترويج الأمثل عن الفرص الاستثمارية في أسواق الدولة في مختلف القطاعات ومساعدة الشركات الوطنية على إقامة شراكات وتحالفات استراتيجية مع الشركات العالمية للاستثمار داخل الدولة وحماية الاستثمارات الوطنية في الخارج. وتابع سعادته أن وزارة التجارة الخارجية تعمل وفق استراتيجية منهجية لزيادة الصادرات الوطنية غير النفطية بشكل خاص والتي نمت بنسبة 32 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى حوالي 38 مليار درهم بالإضافة إلى تنمية التجارة الخارجية لدولة الإمارات والتي حققت نموا بلغ 9 بالمئة خلال النصف الأول لتصل قيمتها إلى 352 مليار درهم فيما نما نشاط إعادة التصدير بنسبة 17 بالمئة لتصل قيمته إلى حوالي 83 مليار درهم. وأوضح أن المشاركة في المعارض الخارجية وتنظيم الجولات الترويجية في مناطق تجارية محددة تأتي وفق دراسات مستفيضة للأسواق التي تحقق التعامل معها قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتنجز الجدوى الاقتصادية والتجارية للمنتجات الإماراتية وتلبي المتطلبات الاستثمارية للدولة، لافتاً إلى التعاون والتشاور القائم بين وزارة التجارة التجارية والجهات الاتحادية والمحلية المعنية واتحاد وغرف التجارة الصناعة بالدولة والقطاع الخاص والشركات الصناعية المختلفة بشأن اختيار الدول والأسواق لإقامة المعارض أو تنظيم الجولات الترويجية وذلك من أجل توسيع الفوائد وتحقيق الأهداف لجميع الجهات الحكومية والقطاعين الخاص المحلي والشركات العاملة بالدولة. وقال: إن هذه المشاركات تأتي في إطار أهداف ومهام وزارة التجارة الخارجية وتعزيز استراتيجية التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات وتطوير المكانة التجارية للدولة وتوسيع قاعدة الأسواق الخارجية للمنتجات الإماراتية وزيادة الصادرات الوطنية إلى الأسواق العالمية وجذب المزيد من الاستثمارات العالمية ورؤوس الأموال الأجنبية إلى قطاعات الاقتصاد الوطني وخاصة القطاعات غير النفطية التي تشهد تطورات ملموسة توفر باستمرار فرصاً استثمارية نوعية ومتعددة تلبي طموحات المستثمرين والشركات من جميع أنحاء العالم، مؤكداً أن المنتجات الإماراتية استطاعت تعزيز مواقعها وأسواقها في كثير من دول العالم رغم المنافسة الشديدة التي تواجهها من منتجات عالمية بما يؤكد الجودة العالية التي تتمتع بها المنتجات الوطنية والثقة العالمية بها.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©