• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

أبوظبي ودبي أفضل مدينتين في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

كشف استبيان جديد من «بيت. كوم» بعنوان «أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، أن مدينتي أبوظبي ودبي احتلتا أعلى المراتب ضمن قائمة أفضل المدن للعيش في المنطقة. حيث تم تقييم المدن وفقاً لمجموعة من العوامل التي شملت الاقتصاد، والبيئة، ومستوى المعيشة، والبنية الاجتماعية والثقافية، وريادة الأعمال.

وكانت أفضل 10 مدن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي، دبي، وأبوظبي، ومسقط، والدوحة، والرياض، ومراكش، والرباط، وجدة، والكويت. إضافة إلى ذلك، اختار معظم المجيبين في المنطقة مدنهم بأنها الأفضل. ومن أصل 16 مدينة على مستوى المنطقة، عبَّرت النسبة الأغلب من المجيبين في 8 مدن عن سعادتهم بالعيش في المدينة التي يقيمون فيها حالياً في جميع المجالات. ومن بين العناصر الاقتصادية الرئيسية التي استهدفها الاستبيان، أشار ثلاثة أرباع المجيبين (75%) إلى أن توفر فرص العمل هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة إليهم، تليه تكاليف السكن المقبولة (72%). كما برزت وسائل الراحة ذات الأسعار المقبولة (70%)، والنمو الوظيفي (70%) ضمن العوامل المهمة جداً بالنسبة للمجيبين في المنطقة. وتم تقييم مدينتي أبوظبي ودبي كالأفضل على مستوى المنطقة في مجال العوامل الاقتصادية.

وكشف الاستبيان أن العنصر المالي هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث برزت الضرائب والرسوم (60%)، وسهولة تأسيس عمل جديد (59%)، وسهولة إيجاد التمويل لتأسيس العمل (59%)، كأكثر العوامل أهمية. وحصلت دبي وأبوظبي مجدداً على أعلى تقييم في هذا المجال. وبشكل عام، حصلت دبي وأبوظبي أعلى تقييم في كل المجالات. حيث سجلت المدينتان نتائج جيدة جداً في مقياس السعادة، مع إشارة أكثر من ثلاثة أرباع المقيمين في هاتين المدينتين إلى سعادتهم بالعيش فيهما.

ويعتبر التأمين الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي (78%) كحقوق العمل الأكثر أهمية بالنسبة إلى المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يليه نظام حماية الأجور (69%)، وفوائد نهاية الخدمة (68%)، وحقوق فسخ عقد العمل (68%). وسجلت أبوظبي ودبي أفضل النتائج في مجال حقوق العمل.

وتمحورت أولويات المجيبين في المنطقة في مجال مستوى المعيشة في مدنهم حول السلامة، والتعليم، والرعاية الصحية. حيث شملت العوامل الأكثر أهمية في هذا المجال: الشعور بالاستقرار والأمان (84%)، وجودة التعليم (81%)، وتوفر منشآت الرعاية الصحية (81%)، وجودة المنشآت الصحية المتوفرة (80%). وبرزت دبي وأبوظبي أيضاً ضمن أعلى المراتب على مستوى المنطقة في مجال مستوى المعيشة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا