• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يستقبلون الهلال بالتكبير والتهليل

كيك التفاح والجبن زينة المائدة السويسرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يونيو 2015

حسام محمد (القاهرة)

يبلغ عدد المسلمين في سويسرا حوالي نصف مليون مسلم وهم يمثلون حوالي 3 في المئة من العدد الإجمالي للسكان، والإسلام هو الدين الثاني في سويسرا ويوجد كثير من النساء السويسريات يعتنقن الإسلام، لأن النساء بدأن يشعرن بأن أجسادهن أصبحت سلعة رخيصة تستخدم للإعلان عن أرخص البضائع، فشعرن بالمهانة، لذلك أصبحت المرأة السويسرية الأكثر شغفاً بالإسلام لشعورها في رحاب هذا الدين الحنيف بأنها مصونة، وأن لها كرامة ونسبة لا بأس بها من المسلمين السويسريين من أصول عربية، ولكن هناك نسبة كبيرة أيضاً من أبناء البلد الأصليين الذين دخلوا الإسلام عن قناعة كاملة.

خصوصية كبيرة

تقول الدكتورة فوزية العشماوي، أستاذ التاريخ بجامعة جنيف ورئيس منتدى المرأة المسلمة في أوروبا: إن شهر رمضان له خصوصية كبيرة في سويسرا ورغم أن المجتمع لا يمنح المسلم أي خصوصية بسبب كون الأغلبية غير مسلمة، فإن خبر بزوغ هلال الشهر الفضيل ينتشر بسرعة بين المسلمين السويسريين الذين يكونون في تلهف لسماع الخبر ويهللون ويكبرون فرحاً وهو التكبير والتهليل الذي يتكرر يومياً في الوقت الذي يجتمع فيها المسلمون وقت الإفطار ففور انطلاق أذان المغرب يهللون ويكبرون، ويدعون الله عز وجل أن ينصر أمة الإسلام ويعزز منعتها.

غربة المسلمين

وتضيف د. العشماوي: بسبب غربة المسلمين في سويسرا فإن شهر رمضان يضاعف ذلك الشعور، خاصة لدى المـهاجرين حديثاً لهذا تحرِص العائلات على التّخفيف من ذلك من خلال تبادل الزيارات وتنظيم وجبات الإفطار الجماعية في القاعات الخاصة وفي المراكز الإسلامية، ويتبرّع الأثرياء بتمويل إفطارات خاصة بالطلبة، وهناك طقس جميل يتبعه السويسريون المسلمون في هذا الشأن، حيث يقوم كل مسجد ومركز بتعليق لوحة كبيرة تتضمن جدولا بأيام الشهر الفضيل ويتسابق السويسريون لتسجيل أسمائهم كل عائلة تختار يوماً تعد فيه طعام الإفطار لرواد المسجد أو المركز الإسلامي وتتسابق السيدات لإعداد ما لذ وطاب من الطعام في يومها، حيث تكون المائدة عامرة وبفضل هذا التكافل الاجتماعي، لا يشعر أحد بأنه متروك لحاله. وتعمد بعض الجاليات العربية، مثل الجالية العراقية، إلى تنظيم سهرات رمضانية خاصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا