الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

جهات ووزارات حكومية تحقق مفهـوم السعـادة لدى العمـلاء

جهات ووزارات حكومية تحقق مفهـوم السعـادة لدى العمـلاء
13 أكتوبر 2017 19:37
فهد الأميري (دبي) تمكنت هيئات ووزارات حكومية عدة في الدولة من تقديم خدمات رائدة للعملاء من خلال تطبيقات ذكية توفر الوقت والجهد على المتعاملين، وفي الوقت نفسه تمكنهم من إنجاز أكثر من معاملة في وقت قياسي دون الحاجة إلى الإجراءات التقليدية. وكشف مسؤولون ومتحدثون من هذه الهيئات المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 في دبي، إطلاق وتطوير عدد من التطبيقات الذكية تستهدف الأفراد والشركات، مستعرضين ميزاتها، ودورها في تحقيق سعادة المتعاملين. وأفاد الرائد سالم محمد بن علي، مدير إدارة آمر لإسعاد المتعاملين في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي أنه تم إصدار النسخة الحديثة للتطبيق الذكي لإقامة دبي بحلة جديدة بالكامل، تسهل تقديم الخدمات سواء للأفراد أو الشركات، موضحا أن التطبيق سيمكن الأفراد من الحصول على كل أنواع تأشيرات الزيارة، والإقامة، وكفالة الزوج والزوجة والأبناء، وإلغاء ونقل الكفالة، والاطلاع على بعض الكشوفات الخاصة بالفئات المساعدة. وأضاف أنه يمكن تحميل تطبيق إقامة دبي عن طريق متاجر تطبيقات الهواتف الجوالة، إلا أن الرائد سالم بن علي قال إن «التطبيق الأكثر أهمية هو محفظة الإمارات، الذي يتيح لمستخدمه دخول الدولة والخروج منها باستخدام الهاتف الجوال وهو يغني عن الجواز والهوية وأي استمارة، ويمكن لأي شخص يحمل الهوية الإماراتية استخدام التطبيق بسهولة». من جانبها، قالت خولة سالم القبيسي مدير إدارة تقنية المعلومات وقائد فريق تحول الرقمي بدائرة القضاء أبوظبي «في إطار حرصنا للتسهيل على المتعاملين، بدأنا بتطوير بوابة دائرة القضاء، طبقا لمعايير حكومة أبوظبي، مشيرة إلى أنه يمكن استخدامها بسهولة لأنها مربوطة بالدخول الموحد مع حكومة أبوظبي». وأكدت «يوجد في البوابة كل الخدمات التي يرغب المتعامل في الحصول عليها بكافة تفاصيلها وبسهولة»، مشيرة إلى أن هناك نسخ من البوابة للأجهزة الذكية وفقا للمواصفات الخاصة بكل جهاز، وبالمحتوى نفسه، فمثلا شكل البوابة على الهاتف النقال يكون بمواصفات موقع الجوال (Mobile Site)». وأضافت «أعدنا هندسة بيانات الخدمات الخاصة بالعقود والتوثيقات على البوابة، بحيث يمكن الحصول عليها بكل سهولة وسلاسة بكبسة زر واحدة، لأننا في عملية إعادة الهندسة عملنا على تقليل الطلبات التي يقدمها العميل في كل خدمة يحتاج إليها، وأصبح العميل يقدم ما يملكه من وثائق، ونستكمل نحن المعلومات بمعرفتنا»، موضحة أن «الربط مع حكومة أبوظبي ساهم في تقليل المتطلبات والوثائق الورقية». عملت أيضا هيئة أبوظبي للإسكان هذا العام على التركيز على تسهيل الخدمات لذوي الهمم من خلال تطبيق حاسبات الخدمات، حسب ما أكد أبوبكر عبدالله الخوري رئيس قسم النظم والشبكات في الهيئة، موضحا أنه كان يتحتم على المتعامل في السابق مراجعة السياسات والشروط المقدمة لكل خدمة، لكن الآن، ومن خلال حاسبات الخدمات، كل ما على المتعامل الآن هو الإجابة عن 9 أسئلة، بعدها تظهر البيانات التي يعتمد عليها في التقديم للخدمة من دون مراجعة الهيئة. وأكد أبوبكر عبدالله الخوري «تجاوزنا بفضل التطبيق والاعتماد على الهوية من إلغاء حاجة المتعامل لتقديم أوراق رسمية مثل شهادة راتب أو غيرها، وأصبحت المعاملة التي كان يستغرق إنجازها سابقا 3 أشهر، لا تستغرق سوى 7 دقائق اليوم، سواء على الموقع الإلكتروني أو الجوال، وبدون الحاجة لزيارة الهيئة أو أي من مكاتبها، كما يمكن للمتعامل إنجاز معاملته عبر مركز اتصال الهيئة في وقت قياسي لا يزيد على دقيقتين». من جانبه، قال نبيل الزرعوني مدير إدارة تقنية المعلومات بوزارة الموارد البشرية والتوطين «قدمنا النسخة الخامسة للتطبيق الذكي الخاص بالوزارة في اليوم الأول من أسبوع جيتكس للتقنية، مؤكدا أنه يمتاز بواجهة جديدة وهو نموذج مثالي لتجربة استخدام سهل وسلس»، مضيفا أن «جديد هذه النسخة هو ربط التطبيق مع تطبيقات أخرى مثل أوبر، ما يتيح للمتعامل سهولة الوصول إلى مراكز الخدمة ومكاتب العمل التابعة للوزارة، كاشفا إلى انه سيتم مستقبلا ربط التطبيق مع تطبيق كريم للمواصلات، وأيضا مع تطبيقات المواصلات العامة التابعة للإمارات المحلية». وتابع أن الوزارة طورت أيضا «لوحة المعلومات الذكية، التي يمكن لصاحب العمل أن يعرف من خلالها، كل الأمور المتعلقة بمنشأته، من مخالفات وغرامات مع عرض تفاصيلها المختلفة»، موضحا «هذه الخدمة مطبقة منذ 4 سنوات لكن الجديد أننا أضفنا إليها جزئية الذكاء الصناعي». وقال الزرعوني «طورنا أيضا المنصة الذكية للشعارات التي تخص المنشأة والعمال وكافة المعاملات التي تهم صاحب العمل، ليمكنه معرفتها بشكل استباقي، مثل وجود غرامة أو مخالفة، وهدف هذا التطبيق هو توفير كافة البيانات المطلوبة للمواطن، والاعتماد على نفسه في إنجاز خدماته دون الحاجة للوصول إلى مراكز الخدمة»، مشيرا إلى استحداث خدمة جديدة في المنصة الذكية «وهي ربط التقويم في الهاتف الذكي بالتطبيق، للتذكير بكل ملاحظة أو غرامة قبل وقوعها». وحول أثر التطبيق قال إن «المعاملة في مراكز الخدمة كانت تستغرق سابقا من 15 إلى 30 دقيقة، إلا أنه عن طريق التطبيق يمكن إنجازها في 3 دقائق وبسهولة ويسر».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©