• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

رغم جهود المؤسسات الصحية والأكاديمية في الدولة

4% نسبة الممرضات المواطنات في المؤسسات الطبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 يوليو 2014

يندر حضور الممرضات أو «ملائكة الرحمة» المواطنات في ردهات المستشفيات والعيادات على مستوى الدولة، لتتوقف نسبتهن عند 4%، بسبب ضعف المردود المالي وطبيعة العمل المضنية، ونظرة المجتمع «المجحفة» بحق من يتولين العناية بالمرضى ، فهناك ألفاً و433 وظيفة تمريضية في الدولة، يشغل المواطنون منها 759 فقط .

تحقيق: آمنة النعيمي

تبذل مؤسسات الدولة الصحية والأكاديمية جهوداً في جذب المواطنين والمواطنات لمهنة التمريض التي ظلت لسنوات تشهد عزوفاً ونقصاً كبيراً في الكوادر المؤهلة لأسباب عدة على رأسها ضعف العائد والمحفزات المادية، ونظام العمل الذي يتطلب الدوام بنظام المناوبة، ونظرة المجتمع والعادات والتقاليد. وقد بدأت هذه الجهود تؤتي ثمارها في استقطاب المواطنات للمهنة وإرجاع المتسربين.

وقالت جميلة الحوسني رئيسة هيئة التمريض في منطقة عجمان الطبية إن ظاهرة العزوف عن مهنة التمريض، لا تقتصر على إمارة عجمان، أو دولة الإمارات بل هي مشكلة عالمية، مضيفة أن الدولة اتخذت إجراءات عدة من شأنها تعزيز مهنة التمريض في الدولة، مثل فتح عدد من الجامعات لتخريج ممرضين حاصلين على شهادة البكالوريوس، وفتح عدد من الجامعات برامج الماجستير لعدد من الدراسات الخاصة بالتمريض.

وأضافت : « فيما يخص إمارة عجمان، نبذل مزيداً من الجهد لإعطاء صورة مشرفة عن مهنة التمريض، من خلال زيارة المدارس والمنشآت التابعة للإمارة، والتعاون مع بعض الإدارات لإبراز هذه الوظيفة، وبيان أهميتها وأدت الجهود لتحسين صورة مهنة التمريض» .

وأوضحت: يبلغ عدد الكادر التمريضي في إمارة عجمان 438 ممرضاً وممرضة، منهم 14 ممرضة إماراتية ويتوزعون على المنشآت الصحية في الإمارة على النحو التالي: مستشفى الشيخ خليفة بن زايد 177، الرعاية الصحية الأولية 40، مستشفى الولادة 157، الأمومة والطفولة 10، والطب الوقائي 6، وعيادات الأسنان 7، والصحة المدرسية 35، ومنطقة عجمان الطبية 5. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض