• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أكد على أهمية النهوض بأوضاع حقوق الإنسان في مصر بأسرع وقت

السيسي يحذر من تدمير المنطقة باسم الدين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 يوليو 2014

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي امس من أنه يتم هدم المنطقة بأسرها باسم الدين. وقال السيسي في كلمة، بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، إن هناك فصيلا مستعدا لهدم الدولة المصرية ويعتبر ذلك حربا مقدسة. وطالب المصريين بالنظر إلى ما يحدث في دول شقيقة تهدم وتقسم باسم الدين، غير أنه استبعد أن يحدث هذا مع مصر. وأضاف أنه حذر منذ أكثر من عام من أنه ستكون هناك مشكلة كبيرة وأن الإرهاب سوف ينتشر في المنطقة ولن يكون خطره قاصرا على المنطقة بل إنه يهدد العالم بأسره.

وتابع أن هذا يهم الروس والصينيين والأوروبيين والأميركيين «وأقول لهم انتبهوا لما يحدث الآن في هذه المنطقة، هذه المنطقة يتم تدميرها الآن وهذا لا يجب السماح به». وشبه السيسي القرار الخاص بتحريك أسعار الوقود بقرار خوض حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وقال إن الرئيس المصري الراحل أنور السادات اتخذ القرار في ظروف عصيبة وكان هناك حاجز خوف في مصر وعند «أشقائنا العرب»، متابعا أن الشعب المصري كله شارك في صناعة هذا النصر.

وأشار السيسي إلى أن الحكومة كلها تتحرك وتقف في الشوارع «من أجل بلدنا والناس ولتقليل المعاناة على المواطنين» مضيفا أن هذا وقت القادرين كي يقفوا إلى جانب مصر، مطالبا إياهم بدعم صندوق دعم الاقتصاد.

واستطرد: «التحدي الموجود في مصر هو خلق فرص عمل للشباب، فلا بد أن يكون لدينا مليارات خارج موازنة الدولة لخلق فرص استثمار للمشروعات الصغيرة للشباب، وحل مشكلة العشوائيات، ومواجهة مشكلة أطفال الشوارع». وأوضح أنه يستدعي حالة نصر أكتوبر ومؤازرة الشعب للجيش من أجل ربطها حاليا بما حدث من تحريك للأسعار وزيادتها مؤخرا ورفع الدعم عن بعض السلع.

ودعا السيسي المصريين إلى «تحمل الدواء المر»، المتمثل في خفض دعم الوقود الذي أدى إلى ارتفاع أسعاره، متهما جماعة الإخوان بالسعي إلى «تدمير الدولة» مستخدمة في ذلك الدين كأداة. وقال السيسي، انه يستحضر ذكرى «صمود» الشعب المصري في ذلك الحين ويعتقد انه «سيظل» قادرا على «الصمود ومواجهة التحديات». وأضاف «أقول هذا الكلام الآن لأنه حصل نقاش كبير حول تحريك الأسعار لمواجهة فاتورة الدعم» مضيفا «عندما استدعيتموني لتولي مهمة رئاسة الدولة كان العقد بيني وبينكم أنكم ستتحملون معي».

واكد السيسي انه اتخذ قراره برفع أسعار الوقود رغم علمه بانه غير شعبي لأنه «لم يكن هناك خيار آخر». وشدد على «إننا مضطرون لأخذ هذا الدواء المر» مشيرا إلى انه لا يمكن أن يستمر العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة على ما هو عليه. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا