الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تسجل أعلى معدل للتسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

الإمارات تسجل أعلى معدل للتسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط
23 يونيو 2011 20:56
يبلغ عدد المتسوقين عبر الإنترنت في دولة الإمارات نحو 1,8 مليون مستخدم مشكلين نحو 47,5% من اجمالي 3,8 مليون مستخدم، لتسجل الإمارات أعلى معدل للتسوق عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، بحسب إحصائيات شركة أبحاث التسويق الإلكتروني “إيفكتيف ميجور”. وقال أرتو جونسون المدير العام لموقع التسوق الإلكتروني ديبو ذيل، الذي استعرض هذه الإحصائيات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس للاعلان عن اطلاق بوابة التسوق الالكتروني لشركة باناسونيك، إن حجز تذاكر الطيران عبر الأنترنت يأتي على رأس جدول استخدامات التسوق الإلكتروني في الدولة حيث يستحوذ هذا النوع من العمليات على نحو 31% من إجمالي عمليات التسوق عبر الإنترنت في الدولة فيما تصل نسبة حجم الفنادق والسياحة على نحو 15% من مجموع عمليات التسوق في الدولة مقابل نسبة مماثلة لشراء الإلكترونيات والإكسسوارات الأخرى. وأوضح أن 28% من عمليات التسوق الإلكتروني تتم عبر البريد الإلكتروني و27% من العمليات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويت فيما يستحوذ موقع جوجل أورد على نحو 20% من عمليات التسوق. وبين أن عدد مستخدمي الانترنت في منطقة الشرق الأوسط بلغ نحو 60 مليون مستخدم بنهاية العام 2010 فيما بلغ عدد مستخدمي الهاتف المتحرك نحو 80 مليون مستخدم. ووفق نتيجة بعد مسح حديث نشرته شركة أبحاث التسويق الإلكتروني “إيفكتيف ميجور” Effective Measure وشركة “سبوت أون” أنّ نصف مستخدمي الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة يعتمدون على الهواتف النقّالة للاتصال بشبكة الإنترنت. وأعلنت «باناسونيك»، الشركة العالمية المتخصصة في تصنيع إلكترونيات الاستهلاكية والإلكترونيات المنزلية، عن إطلاقها بوابة ePlus الإلكترونية في الإمارات والتي تتيح للعملاء فرصة شراء منتجات باناسونيك بسهولة مع خدمة توصيل هذه المشتريات، لتكون باناسونيك بذلك شركة إلكترونيات تطلق بوابة تسوق لمنتجاتها في الدولة. وقال أنتوني بيتر المدير التنفيذي المساعد ومدير عام مجموعة الاتصالات المباشرة وخدمة العملاء في شركة “باناسونيك الشرق الأوسط” في تصريحات على هامش المؤتمر أن عدد مستخدمي شبكة الأنترنت في الامارات بلغ 3,8 مليون مستخدم بنهاية العام الماضي ليحقق السوق الإماراتي واحدة من اعلى نسب انتشار خدمات الأنترنت في المنطقة. وقال بيتر ان هذه المؤشرات حول ارتفاع حجم الطلب على عمليات الشراء عن طريق الأنترنت ساهمت في اختيار الإمارات لإطلاق أول موقع من نوعه للمؤسسات الإلكترونيات للبيع عبر البوابات الإلكترونية في المنطقة. وأشار إلى أن “الشركة لديها خطط لاتاحة خدمات البوابة الإلكترونية لاسواق خليجية بشكل تدريجي خلال قبل نهاية العام الجاري لافتا الى خدمات متجر البوابة الإلكترونية متاح في أسواق الدولة حاليا باللغة الأنجليزية وسيتم دعمها باللغة العربية بعد ثلاثة أشهر”. واكد ان خدمات البوابة لن تتعارض مع نشاط الوكلاء لأن الموقع الالكتروني سيتيح عرض جميع المنتجات التي لاتسع المتاجر لعرضها. وقال سيجي كوياناجي، المدير التنفيذي لدى «باناسونيك» الشرق الأوسط للتسويق ان مبيعات الإلكترونيات التي تتم عبر شبكة الإنترنت في الإمارات تشهد نمواً كبيراً، حيث تمثل أفضل وسائل التسوق والشراء المريحة المتاحة في أي مكان وزمان وبدون تحمل عناء الانتقال الى المتجر. واضاف انه مع التوسع العمراني الذي تشهده الدولة وانتشار المجمعات السكنية في مختلف المناطق، تتيح هذه البوابة الجديدة الفرصة لشراء منتجات باناسونيك بسهولة وراحة كبيرتين من منازلهم أو مكاتبهم. ويمكن للعملاء أيضاً من خلال التسوق عبر شبكة الإنترنت المساهمة بشكل كبير في حماية البيئة والحد من استخدام وسائل النقل الشخصية وهي المبادئ التي تؤيدها وتحرص باناسونيك على تنفيذها بقوة”. وتابع كوياناجي “لعبت شركة الفطيم باناتيك، التابعة لمجموعة شركات الفطيم، والموزع الحصري لمنتجات باناسونيك في الإمارات دوراً هاماً في إنجاح وإطلاق بوابة ePlus الإلكترونية لافتا الى أن شركة «الفطيم باناتيك» ستوفر كافة خدمات الدعم اللوجستي وخدمات المكاتب الخلفية لعمليات الشراء التي تتم عبر بوابة ePlus الإلكترونية. وسيدخل العملاء الذين يقومون بعملية التسجيل في الموقع بشكل تلقائي في عضوية برنامج باناسونيك لمكافأة ولاء العملاء «بلس كارد» بحيث يصبح بامكانهم كسب نقاط “بلس” إضافية على كل عملية شراء يقومون بها عبر بوابة ePlus. وسيتم توصيل كافة المنتجات داخل الإمارات العربية المتحدة فقط وبموجب القوانين العاملة بها وتستخدم باناسونيك بوابة آمنة لعمليات الدفع بهدف تأمين وحماية كافة عمليات الدفع الإلكترونية، ولن تقوم باناسونيك بحفظ أو تخزين أية معلومات حول بطاقات الائتمان، بحيث تتيح للعملاء مزايا أمنية إضافية عند تسوقهم إلكترونياً. من جانبه، قال المهندس محمد النوري، مدير مركز البيئة للمدن العربية، “تشهد عمليات التسوق الإلكتروني في الإمارات ازدياداً ملحوظاً نظراً إلى أنها تتيح للعملاء مرونة وراحة كبيرتين”. واضاف “باتت التقنيات الرقمية تلقي بظلالها على توجهات التسوق، كما أن الثقافة بشكل عام باتت تتحول بشكل تدريجي إلى الثقافة الإلكترونية في المنطقة، ويعتبر توفير باناسونيك لمنتجاتها عبر شبكة الإنترنت خطوة على المسار الصحيح كما أنها تساعد كثيراً في حماية البيئة”.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©