• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م
  01:22     الخارجية المصرية: إلغاء اجتماع بين شكري ومستشار الرئيس الأمريكي     

استخدام خلايا جذعية لمعالجة مصابة بقصور في القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

ا ف ب

أجريت عملية زرع لخلايا قلبية مشتقة من خلايا جذعية جنينية قبل ثلاثة اشهر في فرنسا على مريضة تعاني من قصور في وظائف القلب لكنها "في حالة جيدة" حاليا، على ما اعلن الجمعة الاطباء الذين اجروا هذه التجربة السباقة.

وأشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي استقبل فيليب ميناشيه جراح القلب في مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي في باريس، بما وصفه بعملية الزرع "الاولى من نوعها في العالم" و"بهذا العمل الذي يمثل نموذجا عن جودة الطب والبحوث في فرنسا".

وتحمل الخلايا الجذعية الجنينية المسماة "متعددة القدرات" امكانات علاجية قوية لأنها قادرة على تصنيع كل انواع الانسجة (في القلب، العضلات).

وقد اجريت تجارب على مثل هذه الخلايا الجنينية في العالم لمعالجة امراض في العين، الا انها التجربة الاولى من نوعها في مجال القصور في وظائف القلب بحسب هؤلاء الاطباء.

واجريت عملية الزرع على الجزء المصاب باحتشاء في القلب مصحوبا بتحويل مسار الشريان التاجي، في 21 اكتوبر 2014 على مريضة في سن الثامنة والستين من جانب البروفسور ميناشيه وفريقه في قسم جراحة القلب والاوعية الدموية في مستشفى جورج بومبيدو الاوروبي في باريس.

وكانت المريضة تعاني قصورا قويا في القلب مع مشكلة واضحة في وظائف القلب اثر احتشاء قديم، الا انها لم تكن في مرحلة متقدمة تستدعي زرعا للقلب او اللجوء الى قلب اصطناعي.

وقال ميناشيه ان "المريضة بحالة جيدة ووضعها تحسن بشكل واضح من دون ملاحظة اي مضاعفات. لقد عادت الى منزلها واستأنفت نشاطها الطبيعي".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا