• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

السعودية تخصص 424 مركزاً للانتخابات البلدية للنساء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 يونيو 2015

الرياض (د ب أ)

أعلن مصدر سعودي مطلع أن السلطات في المملكة قامت بتخصيص 424 مركزاً للنساء في الانتخابات البلدية، في أول انتخابات تشارك فيها المرأة، بنسبة 34 بالمائة من إجمالي المراكز.ونقلت صحيفة «الاقتصادية» أمس عن المصدر الذي لم يكشف عنه قوله: «إن عدد المراكز المعتمدة لانتخابات المجالس البلدية التي تم اعتمادها هذا العام يزيد على أعداد المراكز في الدورة السابقة بنسبة 68 بالمئة».

وأضاف المصدر أن عدد المراكز وصل في هذه الدورة إلى 1263 مركزاً معتمداً متفرقاً على أنحاء المملكة، بزيادة 511 مركزاً عن العام الماضي الذي كان فيه عدد المراكز المعتمدة 752 مركزاً فقط.

وأوضح المصدر أن عدد المراكز المخصصة للنساء منها 424 بنسبة 34 بالمئة من إجمالي المراكز، و839 مركزاً مخصصاً للرجال. وأوضح المصدر أن نظام المجالس البلدية الجديد يحظر على بعض الأشخاص شغل عضوية المجالس البلدية أو الترشح لها.

وتدخل المرأة السعودية لأول مرة معترك انتخابات أعضاء المجالس البلدية في دورتها الثالثة، كناخبة ومرشحة، لتضيف بعداً جديداً للانتخابات البلدية. وشددت الإجراءات والضوابط الانتخابية على أن الهوية الوطنية هي الوثيقة الوحيدة المعتمدة للتعريف بالناخب وإثبات هويته سواءً كان رجلاً أو امرأة، وبموجبها يستطيع الناخب ممارسة حقه الانتخابي متى ما توافرت فيه الشروط النظامية.

وشرعت اللجان المحلية بالمناطق في اختيار وتجهيز مراكز انتخابية نسوية ذات استقلالية تامة عن الرجال.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا