• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يفتتح غداً في الشارقة

«حول المعارض في الإمارات».. سيرة التشكيل الوطني في الطبق الطائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 فبراير 2016

عصام أبوالقاسم (الاتحاد)

تفتتح مؤسسة الشارقة للفنون غداً «السبت»، معرضاً «حول المعارض في الإمارات» في مبنى الطبق الطائر في الشارقة، متضمناً قرابة 100 عمل فني لـ 15 فناناً تشكيلياً إماراتياً من رواد التشكيل في الدولة.

وبمناسبة المعرض الذي يأتي بتقييم الشيخة حور القاسمي، ولتسليط الضوء على مسار حركة الفنون البصرية في الدولة منذ 1980، نظمت المؤسسة مساء أمس الأول، في مقرها في منطقة قلب الشارقة، جلسة تقييمية، أدارتها الشيخة نورة المعلا، بمشاركة الفنانين الرائدين، محمد يوسف ونجاة مكي، حول فكرة المعرض الذي أقيم لأول مرة في الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، ضمن «المعرض الدولي للفنون» في دورته السادسة والخمسين في 2015، بتفويض من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان وبدعم من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

في مستهل الجلسة، تحدث الفنان محمد يوسف، مثمناً جهود الشيخة حور القاسمي، قيّمة المعرض، ورئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، في إثراء الساحة الثقافية بالمبادرات والتجارب المبدعة، معرباً عن سروره بفكرة معرض «حول المعارض في الإمارات»، مشيراً إلى أنه يمثل «التفاتة ذكية من سمو الشيخة حور القاسمي، التي أتت بتاريخنا الفني لنقرأه في ضوء معطيات الراهن».

من جانبها، شكرت الفنانة نجاة مكي الشيخة حور القاسمي على مبادرتها، وقالت: «لن ننسى لها ذلك أبدا فلقد اجتهدت ونقبت وجاءت لنا بأعمال لم تكن في الحسبان واندثرت منذ زمن..».

الجلسة التي اعتمدت على صيغة السؤال والإجابة، بدأت بإضاءات حول بدايات الفنانين باعتباره جانباً من بدايات الحركة الفنية الإماراتية. حيث تحدث الفنان محمد يوسف، مشيراً إلى أنه بقي سنة في القاهرة قبل أن يقرر الدخول إلى كليتها للفنون الجميلة، مقاوماً رغبته القوية في دراسة المسرح. وذكر يوسف أنه تخصص في النحت، ولكنه واجه تحديات عدة حين عاد إلى الدولة وأقام أول معرض فردي للنحت 1978، إذ لم يكن متقبلاً في المجتمع، «كان عليّ أن أراعي تقاليد المجتمع حينذاك»، قال يوسف، مضيفاً: إنه تابع محاولاته برغم تعرض أعماله للإزالة من قبل بعض المعترضين عليها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا