• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«رينزي».. استفتاء على «إصلاحات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 نوفمبر 2016

جون فولين*

من المتوقع أن يسعى حزب رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي» إلى إجراء انتخابات مبكرة بحلول صيف عام 2017 إذا خسر رئيس الوزراء في استفتاء حول الإصلاح الدستوري.

وذكر «لورينزو جويريني»، نائب أمين الحزب «الديمقراطي» الذي يتزعمه «رينزي» أن المجموعة ستحاول إصلاح النظام الانتخابي ومن ثم الدفع لإجراء اقتراع جديد إذا فازت حملة «لا» في الرابع من ديسمبر. ورفض ذكر ما إذا كان رئيس الوزراء سيبقى لقيادة هذا الجهد أم أنه سيفي بوعده بتقديم استقالته بعد الهزيمة، بيد أنه أصر على أن «رينزي» سيظل زعيماً لأكبر حزب في البرلمان.

وقال جويني في مكتبه في العاصمة روما «إذا كانت هناك إرادة شعبية، يمكننا العمل في فترة وجيزة على وضع قانون انتخابي جديد، وأن نجري انتخابات في ظل قانون انتخابي جديد قريبا، بحلول صيف عام 2017». وأضاف «إذا كانت الظروف السياسية غير مواتية وتم استخدام الإصلاح الانتخابي كذريعة للإبقاء على حكومة ضعيفة، فإننا لسنا مهتمين».

ومن ناحية أخرى، تراجعت السندات الإيطالية وسندات اليورو هذا الشهر وسط حالة من القلق من أن الحالة المزاجية للشعب ستعرقل خطط رينزي بالنسبة للإصلاح ووضع تصدع آخر في المشروع الأوروبي. وتهدف حركة «خمس نجوم» المتمردة إلى الاستفادة من تصويت ب «لا» لإجبار رينزي على الاستقالة وتريد إجراء استفتاء أخر، ولكن هذه المرة بشأن عضوية إيطاليا في منطقة اليورو.

ومع حصول حركة «خمس نجوم» على المركز الثاني في استطلاعات الرأي بعد الحزب الديمقراطي، فإن جزءا من المؤسسة الإيطالية تسعى لتأجيل تصويت آخر حتى تنتهي الدورة البرلمانية الحالية في شهر فبراير من عام 2018. ومن جانبه، قال «ماريو مونتي» الذي ترأس حكومة التكنوقراط بين عامي 2011 و2013، إنه يتوقع أنه لن يكون هناك اقتراع مبكر مهما يحدث، وقال إن إيطاليا يجب أن تعطي أولوية للاستقرار بدلا من التسرع لإجراء انتخابات أخرى.

«في حالة فوز التصويت ب»لا«، أتوقع قبل أي شيء أن يستمر السيد رينزي بعد كل شيء»، بحسب ما ذكر مونتي يوم الثلاثاء في مقابلة مع «فرانسين لاكوا» من تليفزيون بلومبيرج. واستطرد «وإذا كان يريد المغادرة بأي ثمن، أتوقع أن يشكل رئيس الجمهورية حكومة جديدة مع رئيس وزراء جديد، ولكن أيضا من نفس طيف»يسار الوسط«السياسي الذي يشكل أغلبية رينزي حاليا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا