• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مشروع هولندي لبناء جسر بتقنية الأبعاد الثلاثية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 يونيو 2015

لاهاي (أ ف ب)

تسعى شركة هولندية ناشئة إلى بناء أول جسر مطبوع بتقنية الأبعاد الثلاثية فوق قناة مائية في امستردام، وهي تقنية قد تصبح مرجعية في مجال البناء في المواقع التي تنطوي على مخاطر، على ما أفادت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس.

وقالت المتحدثة باسم شركة «ام اكس ثري دي» ايفا جيمس، إن هذه الشركة المتخصصة في الهندسة المدنية تعتزم استخدام طابعات مؤتمتة «قادرة على رسم هيكليات فولاذية بتقنية الأبعاد الثلاثية»، مشيرة إلى أن هذه الروبوتات «مختلفة لأنها قادرة على الطبع من دون حصرها بحجم منصات البناء مثل الطابعات الثلاثية الأبعاد التقليدية».

وتم تزويد الروبوتات بذراعين طويلتين، «تمشي» على طول القناة عبر الانزلاق من جانبي الجسر وتطبع هياكل الإسناد الخاصة بها عند التنقل في الهواء. كما أن الروبوتات التي تم ابتكارها من أجل هذا المشروع تعمل على تسخين المعدن على حرارة تبلغ 1500 درجة بهدف صهره، وبالتالي تركيب الهيكل تدريجا مع استخدام برمجية لإعداد الرسومات.

وأكد يوريس لارمان، مصمم الجسر، أن «المبدأ الأساسي بسيط جدا: قمنا بوصل آلة متطورة للصهر بذراع روبوت صناعي». وأشار لارمان إلى «إننا نستخدم برمجية ذكية لتشغيل هذه الآلات كي تتمكن من طبع أشكال معدنية شديدة التعقيد يمكن أن تكون مختلفة في كل مرة». ومن المقرر إطلاق هذا المشروع في سبتمبر المقبل، على أن ينجز بالكامل في منتصف العام 2017.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا