• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عرضت أهم مفردات البيئة البحرية والزراعية والشعبية

«الجمعيات التراثية» تجذب آلاف الزوار برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 نوفمبر 2016

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

جذبت مختلف عروض الجمعيات التراثية المشاركة ضمن أجنحة وأقسام قرية رأس الخيمة التراثية، المقامة على هامش احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني الـ 45، مختلف الزوار على اختلاف الجنسيات وذلك لتنوع المحتوى التراثي والثقافي المقدمة من قبل المعنيين.

وبلغ عدد زوار القرية خلال الأسبوعين الماضيين ما يقارب 90 ألف زائر من مواطنين وعرب وأجانب، واتسمت الفعاليات بالتجدد والتنوع إلى جانب تنظيم المسابقات والأنشطة .

وقال عدنان عتيق الشحي، عضو لجنة احتفالات اليوم الوطني، إن القرية التراثية شهدت منذ انطلاق فعالياتها، إقبالا متزايدا خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع ، مشيراً إلى أن القرية تتجه من خلال الجهات والجمعيات التراثية المشاركة إلى التكثيف من أنشطتها وفعالياتها الجاذبة للجميع خلال هذه العطلة وذلك لتقديم أفضل العروض والأنشطة لمرتاديها.

وقال ناصر الكاس رئيس جمعية بن ماجد للفنون الشعبية والتجديف، إن مشاركة الجمعية تمثل في عرض مختلف المعدات والأدوات التي كانت تستخدم في رحلات البحر في الماضي، وهي أدوات الغوص وأدوات الصيد. إضافة إلى عرض خريطة عالم البحار أحمد بن ماجد مع صور كبيرة له.

وأشار إلى تصميم علَم الدولة من المحار والقواقع البحرية التي جذبت الزوار ومحبي التصوير، مضيفا أن الجمعية شاركت أيضا في فرقة العيالة التي تغنت بالأهازيج الشعبية القديمة، في حين شاركت جمعية شمل للفنون والتراث الشعبي والمسرح ضمن فعاليات القرية بمفردات البيئة والحياة الزراعية في الماضي، واشتملت على الحرف المتداولة في زمن الآباء والأجداد، حيث قال رئيسها خميس الصغير، إن الجمعية شاركت أيضا في حرف خاصة بالنساء منها غزل الصوف والسف وصناعة التلي.

وأشار مالك علي الحبسي نائب رئيس جمعية الحبوس للفنون والتراث الشعبي، إلى أن المشاركة في القرية تمثلت في عرض المنزل القديم بمختلف محتوياته منها الينور الخاص بدق القمح، ومعرض تراثي يحوي صورا قديمة متنوعة ومعدات نحاسية وفخارية وأواني الطبخ والرحى إلى جانب المشاركة في فن الرواح.

وقال محمد المعمري، رئيس مجلس جمعية النخيل للفن والتراث الشعبي، إنه أبرز النشاط التراثي للأجداد، مثل خياطة خصف التمر وقلادة الحبال وكيفية عمل المكانس والأدوات الزراعية، إضافة إلى إقامة العرس النسائي وعرض زهبة العروس، والتغني بالأغاني الشعبية الخاصة بيوم العرس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا