• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دعماً لصناعة الروبوت والطائرات بدون طيار

الميكاترونيك للمرة الأولى في جامعة الإمارات الفصل المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يوليو 2014

محسن البوشي (العين)

تطرح كلية الهندسة بجامعة الإمارات تخصصاً فرعياً بمجال هندسة الميكاترونيك لطلبة قسمي الهندسة الميكانيكية والكهربائية في الكلية للمرة الأولى اعتباراً من الفصل الدراسي المقبل، كما تتبنى الكلية مشروعاً لطرح برنامج جديد في الهندسة الصناعية قريبا، وخرجت الكلية مؤخرا أول دفعة ببرنامج دكتوراه في الهندسة.

وأشار الدكتور عمرو الديب، عميد الكلية بالإنابة، إلى اعتماد قبول 16 طالبة و25 طالباً يمثلون الدفعة الثالثة من طلبة قسم الهندسة الميكانيكية الراغبين في الالتحاق بتخصص هندسة الطيران في الفصل الدراسي الثاني، لافتاً إلى أن الكلية تعكف حالياً على تجهيز مختبر هندسة الطيران وتزويده بهياكل الطائرات وأنظمة الدفع والمحركات وغيرها من المعدات حديثة والتجهيزات لتلبية متطلبات الجانب العملي والتطبيقي من التخصص الفرعي الجديد. وأوضح الدكتور الديب في تصريح لـ “الاتحاد” أن طرح تخصص فرعي جديد بمجال هندسة الميكاترونك في الكلية اعتبارا من الفصل الدراسي المقبل جاء بناء على موافقة المجلس العلمي للجامعة، نظرا لأهمية التخصص لقطاع الصناعة في الدولة وتماشياً مع التوجهات الجديدة للصناعة المحلية، والتي تتجه نحو صناعة الروبوت والطائرات بدون طيار.

ونوه عميد كلية الهندسة بالإنابة بمشروع تتبناه الكلية حالياً يتضمن دراسة إمكانية طرح برنامج جديد في الهندسة الصناعية، حيث يعكف فريق علمي من الأساتذة المتخصصين في الكلية على وضع اللمسات الأخيرة على المشروع ووضعه في صيغته النهائية تمهيداً لإرساله إلى مراجعين ومدققين خارجيين لتقييمه وإبداء ملاحظاتهم حول.

وأكد أهمية برنامج الهندسة الصناعية كونه برنامجاً شمولياً بات يمثل ضرورة ملحة لجميع التخصصات الهندسية الأخرى قياساً بزيادة الطلب عليه في السنوات الأخيرة في سوق العمل، وتوقع البدء في طرح التخصص الهندسي الجديد في حالة إقراره اعتباراً من العام الجامعي بعد المقبل 2015/ 2016.

وأشار عميد الكلية إلى تخريج أول دفعة من دارسي ودارسات برنامج الدكتوراه في الهندسة من الكلية وضمت 6 منتسبين ومنتسبات في مختلف التخصصات الهندسية، لافتاً إلى أن الكلية فرغت مؤخراً من إجراءات قبول دفعة جديدة ببرنامج الدكتوراه في الهندسة .

وأوضح الديب أن عدد الذين تم قبولهم في برنامج هندسة الطيران في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المنتهي بلغ 17 طالباً و9 طالبات، فيما تم قبول 16 طالبة و25 طالباً في الفصل الدراسي الثاني.

وأشار عميد الكلية بالإنابة إلى أن العمل جار الآن لاستكمال إجراءات تجديد الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكلية، والذي يتم بشكل دوري كل 6 سنوات بمعرفة وإشراف مجلس الاعتماد الأكاديمي لكليات الهندسة والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، والذي كانت آخر زيارة له للكلية عام 2009.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض