• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

استبعد تأثـر التضخم بـ «القيمة المضافة»

صندوق النقد الدولي: قانون الإفلاس يرسخ جاذبية الإمارات للأعمال

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 نوفمبر 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد صندوق النقد الدولي أن قانون الإفلاس المتوقع تطبيقه في دولة الإمارات خلال العام 2017 من شأنه أن يرسخ جاذبية الدولة للأعمال، منوهاً بالتقدم المتواصل للإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية وسهولة الأعمال والحرية الاقتصادية.

وأفاد الصندوق في تقرير خاص حمل عنوان «أولويات الإصلاحات الهيكلية لدفع النمو في بيئة أسعار النفط المنخفضة في دول مجلس التعاون الخليجي»، أن دولة الإمارات تعد نموذجاً يحتذى في مجال تصميم وتطبيق الإصلاح بين دول المجلس التي تقاسمها نفس الثقافة والخلفية القانونية.

واستعرض التقرير التطورات الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي منذ التسعينيات من القرن الماضي وحتى نهاية العام 2015 وتأثير تقلبات أسعار النفط على دول المنطقة خلال هذه الحقبة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات كانت الدولة الوحيدة التي استطاعت ان تظهر أنماطاً مختلفة للنمو خلال هذه الفترة، حيث تنمو بمعدلات أسرع مقارنة بالاقتصادات الأخرى خلال فترات تراجع أسعار النفط، مشيراً إلى أن متوسط النمو الاقتصادي للإمارات خلال الفترة من 1991 وحتى 2020 بلغ 10,3% كما بلغ نحو 9,3% خلال الفترة من 2003 وحتى 2007، ونحو 3,4% خلال الفترة من 2008 وحتى 2014.

وقال التقرير إن المحركات الرئيسية التي عززت من قدرة الإمارات للحفاظ على معدلات نمو قوية حتى خلال فترات تراجع أسعار النفط، تمثلت في ارتفاع وتحسن الأداء والإنتاجية والتي تزامنت مع جهود الإصلاح وتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، وذلك خلال التسعينيات، من خلال التركيز على قطاعات أخرى مثل التجارة والسياحة والصناعة وتحديدا في مجالات البتروكيماويات والإسمنت والألومنيوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا