• الاثنين غرة ذي القعدة 1438هـ - 24 يوليو 2017م
  12:31     وزير الطاقة السعودي: نمو الطلب في 2018 يكفي وزيادة لتعويض أثر نمو إنتاج النفط الأمريكي         12:32     وزير الطاقة السعودي: زيادة صادرات النفط أصبحت مبعث قلق للأسواق أيضا        12:50    الاعلان عن خطة لإنشاء اول مستشفى لعلاج السمنة وتجنب مخاطرها في الامارات        12:51    اسمن فتاة في العالم في ابوظبي.. تتحرك على كرسي متحرك لأول مرة    

جولة حوار جديدة في جنيف هذا الأسبوع ومتشددون يقصفون مواقع حفتر في بنغازي

اتفاق ليبي على حكومة وحدة وطنية وإنهاء القتال

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن المشاركين في الحوار الليبي الذي استضافته المنظمة الدولية اتفقوا على جدول أعمال يتضمن التوصل إلى اتفاق سياسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية والترتيبات الأمنية اللازمة لإنهاء القتال وتأمين انسحاب تدريجي للجماعات المسلحة من جميع المدن الليبية من أجل السماح للدولة بإقامة سلطتها على المرافق الحيوية في البلاد.

جاء ذلك في بيان ختامي أصدرته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وممثل الأمين العام هناك برناردينيو ليون بعد يومين من المناقشات المكثفة التي تهدف إلى إيجاد سبل لإنهاء الأزمة السياسية والمؤسسية والأمنية في البلاد.

وأضاف البيان أن المشاركين اعربوا عن التزامهم القاطع بليبيا موحدة وديمقراطية تحكمها سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، داعيا جميع الأطراف المشاركة إلى وقف الأعمال العدائية لتوفير بيئة مواتية للحوار.

وذكر البيان أن المشاركين ناقشوا أيضا تدابير بناء الثقة لحماية الوحدة الوطنية للبلاد والتخفيف من معاناة الشعب الليبي وان ذلك اشتمل على عدة بنود تضمنت معالجة أوضاع المعتقلين بصورة غير قانونية والعمل على إطلاق سراح المعتقلين من دون أساس قانوني فيما يتعلق بالإجراءات القضائية في هذا الشأن وكذلك معالجة أوضاع المخطوفين والمفقودين والعمل من أجل الإفراج الفوري عن المخطوفين وتوفير المعلومات الكاملة حول المفقودين إلى ذويهم.

وشمل الاتفاق معالجة أوضاع اللاجئين داخل البلاد وخارجها والمشردين داخليا وبخاصة تلك المتضررة من النزاع الأخير وتوفير والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المناطق المتضررة إضافة إلى وقف التحريض والحملات الإعلامية وافتتاح المطارات وتأمين الملاحة الجوية والبحرية والنقل البري في جميع أنحاء البلاد والامتناع عن الاعتداء على المنشآت الحيوية والعمل على فتح المجال الجوي خصوصا مع دول الجوار. ... المزيد