الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة يعانق التاريخ الروسي

سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة يعانق التاريخ الروسي
26 أغسطس 2018 02:04

موسكو (الاتحاد)

تعانق سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، بنسختها الخامسة والعشرين، «تحتفي باليوبيل الفضي» التاريخ والعراقة الروسية، عندما يستضيف مضمار سنترال هيبودروم وسط موسكو المحطة السادسة، التي تقام للمرة الأولى بمسيرتها التاريخية الرائدة في القلاع الروسية.
ويشارك في السباق 13 خيلاً من نخبة الخيول العربية الأصيلة في روسيا، لمسافة 1800 متر بفئة «ليستد»، والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، كما تمثل إقامة السباق في مضمار سنترال موسكو هيبودروم الذي تأسس عام 1834 بعداً تاريخياً وتراثياً مميزاً، بما يواكب المكانة المرموقة للكأس الغالية والسمعة العالمية للإمارات، واهتمامها الكبير بالحفاظ على أصالة ومسيرة الخيل العربي الأصيل، إذ يعد المضمار الروسي من أعرق المضامير التاريخية في روسيا والعالم، وأقيمت عليه أشهر سباقات الخيل العالمية، كما يضم مركز أبحاث مختصا في تربية الخيول ورعايتها.
ويشهد السباق تحدياً مثيراً بين نخبة الخيول العربية الأصيلة في المحطة الروسية السادسة لسلسلة سباقات عام 2018، التي تقام برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، دعماً لرؤية ونهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، لإعلاء الخيل العربي الأصيل وترسيخ مكانته العريقة وأصالته في كافة المضامير العربية والعالمية، وذلك تحت إشراف مباشر من اللجنة المنظمة لسلسلة السباقات برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة، وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العليا لسباقات الخيل الروسية.
ومن أبرز الخيول المرشحة للمنافسة على لقب السباق الغالي، برنس فوست 2013، افانموث 2012، ابوسحاب 2014 ، هاراكان 2014، ملينوفي زفون 2013، بنسير فوست 2014، كونروسو 2014.
وتحظى المحطة الروسية باهتمام واسع من ملاك ومربي الخيل في روسيا، الذين يطمحون للتواجد بقوة وتسجيل مشاركة ثرية والفوز بلقب الكأس ذات القيمة التاريخية العريقة، باعتبارها من السباقات الكلاسيكية التي ترسخت في المضامير العريقة خلال السنوات الماضية، كما ستحظى بحضور الوفود والبعثات الدبلوماسية في روسيا، وذلك بالتنسيق بين اللجنة المنظمة المشرفة على سلسلة السباقات وسفارة الدولة في روسيا، التي أعدت كافة الترتيبات وقامت بتهيئة أسباب النجاح للحدث المميز قبل انطلاقه.
وانضمت روسيا كمحطة جديدة لقائمة المحطات المعتمدة لعام 2018، بجانب السعودية التي ستشهد استضافة الختام في 7 ديسمبر المقبل.
من جانبه، أعرب مطر سهيل اليبهوني، عن فخره واعتزازه بتنظيم المحطة السادسة، والتي تعتبر من المحطات الجديدة في مضمار هيبودروم، مؤكداً أن المحطة الروسية تمثل علامة فارقة وإضافة نوعية وتاريخية لمكانة وقيمة الكأس الغالية، التي تحتفي بيوبيلها الفضي.
وأكد اليبهوني أن الإمارات تتمتع بشراكات استراتيجية وعلاقات تاريخية وطيدة مع روسيا، في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، مبيناً أن تنظيم المحطة السادسة ثمرة العلاقات الثنائية المميزة والروابط المتينة التي تجمع البلدين.
وتابع اليبهوني قائلاً: الوصول للمحطة السادسة من أصل 10 محطات حتى الآن، يمثل إنجازاً مهماً لمسيرة النجاحات المتواصلة للكأس الغالية.
وأضاف: تنظيم السباقات في 10 دول يجسد مكانة الكأس وأهدافها السامية، باعتبارها منصة تنطلق من الإمارات لرعاية الخيل العربي الأصيل، بما يجسد نهج المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، لإعلاء الإرث التاريخي للإمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©