• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

ضمن 8 مبادرات لـ«العين للتوزيع»

نظام شمسي مصغّر لإنتاج طاقة كهربائية نظيفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 نوفمبر 2016

محسن البوشي (العين)

عرضت شركة العين للتوزيع ثمانية مشاريع ومبادرات جديدة ومبتكرة ضمن فعالياتها بمناسبة أسبوع الابتكار تضمنت: مبادرة لتشجيع استخدام الخلايا الشمسية لإنتاج الكهرباء، تصميم غطاء حديدي لأقفال المحطات، وتصميم غطاء حماية لجهاز تفريغ الضغط على محولات القدرة.

وأوضح عبدالله الشرياني مدير عام الشركة أنها تولي اهتماماً كبيراً بالمشاركة في أسبوع الابتكار تمشياً مع توجهات الحكومة الرشيدة نحو تعزيز التنافسية وتشجيع الإبداع والابتكار وخلق بيئة فكرية حيوية قادرة على تقديم الجديد والمميز في جميع المجالات في مختلف قطاعات العمل بالشركة.

وتضمنت قائمة المشاريع الجديدة والمبادرات التي عرضتها «العين للتوزيع» في معرض الابتكار جهازاً جديداً لرفع الأسلاك الهوائية على العوازل من دون استخدام معدة، طوره أحمد إبراهيم يوسف الدسوقي أحد فنيي الخطوط الهوائية بالشركة، الذي أشار إلى أن فكرة الجهاز تقوم على إيجاد آلية جديدة مبتكرة لمساعدة رجال الخطوط على إعادة تركيب الموصل النحاسي على العازل في حال سقوطه عنه في الهواء أعلى مثبت العوازل دون الحاجة إلى المعدة الخاصة بذلك أوعمالة إضافية لرفع السلك الكهربائي. ما يسهم بدوره في تقليل زمن انقطاع التيار الكهربائي عند سقوط أسلاك الكهرباء وصعوبة دخول الآليات إلى مناطق الكثبان وتسريع عملية إعادة التيار حال الانقطاع.

وطرح فهد إسماعيل الخوري مهندس أول صيانة المحطات، مبادرة جديدة لتشجيع استخدام الخلايا الشمسية لإنتاج الكهرباء تقوم على فكرة إنشاء وعرض نظام شمسي متكامل مصغر بغرض إنتاج طاقة كهربائية نظيفة يمكن تطبيقها بسهولة من قبل الأفراد لتعزيز مفهوم الاستدامة، وتوفير جزء من الفاتورة الشهرية للكهرباء في المنازل والمنشآت، وتزويد المزارع والعزب بمصادر كهرباء مستدامة.

وطرح المهندس عبدالرشيد عبدالعاطي علي محمود مبادرة أخرى مبتكرة تتضمن إجراء عمليات التوازي عن طريق السكاكين الهوائية، ما يمكن من إجراء عمليات نقل الأحمال من نقطة إلى أخرى في الشبكة الكهربائية عن طريق السكاكين في الخطوط الهوائية وتوفير الطاقة المفقودة من الانقطاعات وزيادة العمر الافتراضي للمعدات الكهربائية وبالتالي زيادة الفائدة المالية للشركة وزيادة مستوى رضا العملاء.

وصمم المهندس محمد عامر الحجري رئيس وحدة الصيانة المشروطة غطاء حديدياً لإحكام إغلاق المحطات لحمايتها من عمليات التعدي عليها وسرقتها حيث يقوم اللصوص بسرقة المعدات من المحطات عن طريق كسر أقفال الأبواب بسهولة باستخدام أدوات بسيطة مثل المطرقة. وطور المهندس طارق تيسير شديد رئيس وحدة الصيانة بالشركة جهازاً ذكياً لفحص قواطع الضغط العالي والمنخفض من خلال فحص جميع قواطع شبكة العين للتوزيع باختلاف أنواعها والجهد التشغيلي الخاص بها وطرق تشغيلها، وذلك لرفع كفاءة الصيانة التشغيلية وسرعة إنجاز الفحص والتأكد من سلامة القواطع (CBs) وأدائها بالشبكة. وفي مبادرة أخرى طور المهندس محمد سالم سلامة مسؤول وحدة الصيانة بالشركة غطاء لحماية جهاز تفريغ الضغط على محولات القدرة، ففي حال هطول الأمطار، تتسرب قطرات الماء إلى داخل جهاز تفريغ الضغط الموجود على جسم محولات القدرة ما يتسبب في انقطاع الكهرباء عن عدد كبير من المستهلكين. وقد تم تصميم الغطاء مع قسم الورشة بحيث تمنع وصول الماء إلى الجهاز ومنع الانقطاعات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض