• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الصدر يطالب ائتلاف دولة القانون بسحب دعمه لرئيس الوزراء المنتهية ولايته

علاوي يحذر من خطر تفكك العراق ما لم يرحل المالكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يوليو 2014

دعا رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي أمس الأول، رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي إلى التخلي عن مسعاه للحصول على فترة ثالثة في السلطة وإلا فإنه سيخاطر بتفكك العراق، بينما يبحث التحالف الوطني الذي يمثل المكون الشيعي في البلاد، باجتماع عاجل اختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة قبيل فجر اليوم. كما حث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ائتلاف المالكي على سحب دعمه للأخير لتولي منصب رئيس الوزراء لفترة ثالثة، واختيار مرشح آخر وسط أزمة برلمانية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة في العراق.

وقال علاوي في مقابلة أجرتها معه رويترز في اسطنبول ‭‭»‬‬أعتقد أن الوقت حان كي يترك المالكي الساحة».‬‬ ‬وأضاف «إذا بقي اعتقد أنه ستكون هناك مشكلات كبيرة في البلاد والكثير من المتاعب، أعتقد أن العراق سيكون في طريقه للتفكك في نهاية الأمر إذا حدث هذا».

وقال علاوي حصل مع كتلته العلمانية على 21 مقعدا في انتخابات أبريل «سيكون هناك المزيد من العنف بكل تأكيد وسيتدهور الوضع الأمني». وخلال مشواره السياسي يستمد علاوي الدعم بشكل كبير من السنة الساخطين الذين شعروا بالإقصاء من السلطة خلال حكم المالكي.

وقال علاوي إن العراق يحتاج إلى خارطة طريق تضع المصالحة وبناء المؤسسات على رأس الاولويات وهذا أهم من قضية من يكون رئيس الوزراء القادم. ومضى يقول «ليست مسألة تغيير وجوه، الأمر يتعلق بالاتفاق على خارطة طريق لانتشال العراق مما هو فيه الآن إلى مستقبل أكثر إشراقاً، أعتقد أن خارطة الطريق يجب أن تشمل أمرين مهمين أحدهما هو قضية المصالحة، والآخر يتعلق بالبدء في وضع الأساس لبناء مؤسسات الدولة».

وقال علاوي إن على زعماء الفصائل السياسية المختلفة تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بمثل هذه الخارطة.

ودعا علاوي الذي اجتمع مع مسؤولين أتراك خلال زيارته إلى عقد اجتماع لجيران العراق بهدف الحفاظ على وحدته ومنع امتداد الصراع إلى أماكن أخرى. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا