• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تحويل التحديات إلى فرص .. الطريق الأمثل للتقدم والتغيير الإيجابي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 يناير 2014

كثيراً ما يسألني البعض عن أبرز تحديات التنمية المستدامة التي نواجهها في عصرنا الحالي، وبالطبع، يواجه عالمنا اليوم مجموعة واسعة من التحديات الكبيرة التي تتطلب التصدي لها والعمل على معالجتها، ومن أبرزها توفير الاحتياجات الغذائية للأعداد المتنامية من سكان العالم، وتحسين مستوى معيشة الفقراء، وإزالة الحواجز التي تفرقنا، ووضع حد للصراعات العنيفة، من سوريا إلى الكونغو.

وعند إلقاء نظرة عن قرب على بعض هذه التحديات، أشعر بأن معظم المشاكل الكبيرة التي نعاني منها في عصرنا الحالي، مرتبطة بمشاكل بنيوية أكبر بكثير. ومن بين هذه التحديات الجذرية الطريقة التي نتعامل فيها مع كوكبنا الجميل من خلال تدمير النظم البيئية الهشة والقضاء على التنوع البيولوجي، واستنفاد مواردنا الطبيعية المحدودة.

فعلى سبيل المثال، يخلّف ارتفاع درجات حرارة الأرض تداعيات شديدة على كوكبنا يمكن رصدها بسهولة من خلال ظواهر واضحة بما في ذلك التصحر، وندرة المياه والضغط على الموارد المائية، والهجرة الجماعية، والفقر. ومن جانب آخر، أدى النهم للهيمنة على موارد الوقود الأحفوري إلى إشعال الاضطرابات والنزاعات المسلحة في جميع أنحاء العالم.

التغيير الإيجابي

إن الوضع الذي نعيشه حاليا أشبه بحلقة مفرغة، وقد شكل هذا الوضع مجال اهتمامي الأبرز على مدى العقود الماضية. ولكن، بقدر ما أدرك أهمية وخطورة الأمر، إلا أنني لا أميل إلى الكآبة والتشاؤم، فبدون شك هناك تحديات كبيرة تواجهنا اليوم، ولكن يمكننا التصدي لها. وأود أن أنظر إلى هذه السلسلة المترابطة من التحديات باعتبارها فرصة كبيرة لدفع عجلة التقدم والتغيير الإيجابي من خلال وضع سياسات منطقية وأيضاً عبر الابتكار والاستثمارات الذكية. وكما في كثير من الأحيان، يمكن لرواد الأعمال لعب دور رئيسي في هذا المجال علماً بأن العديد منهم ملتزمون أكثر من أي وقت مضى بمسؤولياتهم المتعلقة بالمساهمة في التصدي لهذه التحديات.

وتتمثل أكبر التحديات التي نواجهها في ضمان تأمين طاقة نظيفة وآمنة ومستدامة للأجيال الحالية والمستقبلية. ويعد تحسين الوصول إلى الطاقة الأساس لتأمين حياة مستدامة لسبعة مليارات إنسان في العالم. وعلى الرغم من ضخامة قطاع الطاقة وأهميته، إلا أنه ينطوي على الكثير من الفرص التي يمكن الاستفادة منها للمساهمة في تحسين الوصول إلى الطاقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا