الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السلطات السعودية تعيد إعمار بلدة العوامية

11 أكتوبر 2017 19:17
العوامية (السعودية) (أ ف ب)
تنتشر في حي المسورة القديم في بلدة العوامية السعودية إعلانات لمساكن قيد الإنشاء ضمن مشروع لتطوير المنطقة تسبب في مواجهات دامية استمرت لأشهر، قبل أن تفرض قوات الأمن سيطرتها على المدينة قبل شهرين. وبين مارس وأغسطس، شهد الحي مواجهات مسلحة بين قوات الأمن ومطلوبين بتهم تتعلق بالإرهاب.
وقالت السلطات حينها أن الحي تحول في السنوات الأخيرة إلى «وكر للإرهابيين ومروجي المخدرات».
وكانت المواجهات بدأت مع انطلاق أعمال مشروع عمراني يهدف إلى تحويل الحي إلى مقصد تجاري وثقافي. ويشمل المشروع هدم عدد من المنازل القديمة والمهجورة في الحي. وتبدو على جدران ابنية الحي آثار رصاص المعارك التي دارت فيه والتي قتل وأصيب فيها عدد من رجال الأمن والمدنيين والمسلحين، وبقايا سيارات محترقة اشتعلت خلال المواجهات بين الطرفين.
وفوق أرض ترابية في الحي، قام مسؤول سعودي رافق فريق وكالة فرانس برس خلال جولة فيه برسم مثلث في التراب لشرح تفاصيل المعارك: قوات الأمن في القاعدة أسفل المثلث، والإرهابيون عند نقطة الالتقاء العليا، وبين الجانبين «منزل، ومنزل، ومنزل». وتوقفت المواجهات في السابع من أغسطس، وأحكمت قوات الأمن، محملة بصور خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قبضتها على الحي. وأوضح المسؤول «هذه ليست مشكلة مذهبية.. إنها مسألة إرهابية»، مشيراً إلى صورة آلية حكومية اخترقتها رصاصات قناصة. وتابع «نحن نستهدف كل من يمثل خطراً على البلاد أيا كان مذهبه».
وأكد مسؤولون في وزارة الداخلية أن 28 رجل أمن قتلوا في محافظة القطيف التي تضم العوامية منذ أحداث 2011. ومنذ أن توقفت المواجهات، سرّعت الحكومة السعودية الأعمال في المشروع الذي تقدر كلفته بملايين الدولارات. وقدم أمين المنطقة الشرقية السعودية المكلف عصام الملا مخططا للمشروع شمل بناء فيلات ومراكز تجارية. وذكر أن مدة المشروع هي عامين. وقال إن السلطات ستدفع تعويضات تقدر قيمتها بنحو 213 مليون دولار، بدل المنازل التي يجري هدمها بفعل المشروع وعددها 488 منزلاً.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©