• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

2,9 مليار درهم إجمالي قيمة التداولات

الأسهم المحلية تتفاعل مع مشاريع دبي وتكسب 15 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يوليو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

تفاعلت الأسهم المحلية بإيجابية كبيرة في بداية تعاملاتها الأسبوعية أمس، مع إعلان دبي أكبر مركز تسوق في العالم، وتصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بثقة القيادة في قوة اقتصاد دولة الإمارات وتفاؤلها بالمستقبل.

وشهدت الأسواق عمليات شراء مكثفة تركزت على الأسهم العقارية التي يتوقع أن تحظى بنصيب الأسد من المشاريع العقارية الحكومية المقبلة، لتربح الأسهم نحو 15,2 مليار درهم من قيمتها السوقية، وبذلك تكون الأسواق قد استعادت 57,5 مليار درهم خلال أربعة جلسات من جملة خسائرها الفادحة التي منيت بها الشهر الماضي، جراء موجة التصحيح القاسية والبالغة 132 مليار درهم.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 2%، محصلة صعود سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,6%، وتمكن السوق من استعادة مستواه فوق 4800 نقطة، فيما تفاعل سوق دبي المالي بقوة مع مشاريع الإمارة ليرتفع المؤشر بنسبة 4,4%، بعدما تخطى أهم مقاومتين من الناحية الفنية الأولى 4500 نقطة والثانية 4590 نقطة، وسط توقعات بأن يواصل السوق هدفه إلى 4640 نقطة، وإنْ كان مرجحاً تعرضه لعمليات جني أرباح طبيعية ومنطقية بعد ارتفاعات قياسية من الحد الأدنى لغالبية الأسهم، خصوصاً سهم شركة أرابتك الذي واصل ارتفاعه بالحد الأعلى 15% من دون عروض بيع، وارتفع السهم من أدنى سعر منتصف الأسبوع الماضي وحتى إغلاق الأمس بنسبة 95%. وعزا محللون ماليون وفنيون استمرار الارتفاعات القوية في الأسواق إلى عودة الثقة تدريجياً إلى نفسيات المستثمرين التي تعززت بقوة مع إعلان دبي عن إقامة أكبر مركز تسوق في العالم، ضمن مدينة ترفيهية متكاملة.

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، إن الخبر كان له وقعه الإيجابي على نفسيات المستثمرين التي تعززت بشدة خلال الفترة الماضية من استمرار موجة الهبوط.

وأضاف أن تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كانت بمثابة رسالة طمأنة للكثير من المستثمرين الذين تأثرت نفسياتهم من الهبوط الحاد للأسواق الفترة الماضية، فضلاً عن أن إطلاق مشاريع حكومية ضخمة مثل مدينة ترفيهية جديدة في دبي من شأنه أن يدعم أسهم شركات العقارات التي استقطبت عمليات شراء كبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا