• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استغلوا موجة «يونيو» الدامية بعمليات شراء انتقائية للأسهم القيادية

أكبر صافي شراء أجنبي في تاريخ سوق أبوظبي خلال النصف الأول بـ 3,1 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يوليو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

ارتفع صافي شراء المستثمرين الأجانب من أسهم سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 354% ليصل إلى 3,1 مليار درهم مقارنة مع 694 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ومع ملياري درهم في العام 2013 بأكمله. ويعتبر هذا الحجم من الشراء الأجنبي الأكبر في تاريخ سوق أبوظبي منذ تأسيسه عام 2000.

وبحسب إحصاءات السوق، سجل شهر يونيو الذي شهد موجة هبوط دامية في أسواق المال المحلية خسرت معه الأسواق نحو 132 مليار درهم أكبر صافي شراء للأجانب بقيمة مليار درهم، أرجعها محللون ماليون ووسطاء إلى عمليات دخول ذكية من قبل محافظ استثمار مؤسساتية أجنبية تقتفي آثر مؤشر مورجان ستانلي الذي انضمت إليه أسواق الإمارات بداية شهر يونيو الماضي، وجدت في التراجع القوي لأسعار الأسهم خصوصاً القيادية فرصة لأول عمليات بناء مراكز في أسواق الإمارات.

وقال فادي الغطيس، مدير شركة ثنك للدراسات المالية، إن الاستثمار الأجنبي خصوصاً غير العربي كان أكثر ذكاءً، حيث كان ينتظر دخول أسواق الإمارات في موجة تصحيح قاسية بعد ارتفاعات قياسية منذ بداية العام، وظل على مدار الفترة يقوم بعمليات شراء انتقائية، وبكميات كبيرة من الأسهم، مستغلاً في ذلك التراجع المستمر وبنسب لم تكن متوقعة للأسعار. وأضاف أن شهر يونيو سجل أكبر صافي شراء للمستثمر الأجنبي غير العربي، ويعتبر الأكبر في سوق دبي المالي منذ عام 2007، حيث بلغ صافي شرائه نحو 910 ملايين درهم، في حين كان حجمه قياسياً وأكبر بكثير في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 1,1 مليار درهم.

وأكد أن قرار المستثمر الأجنبي كان صحيحاً، حيث شكلت موجة التصحيح لمحافظ وصناديق الاستثمار فرصا مثالية لعمليات تجميع كميات كبيرة من الأسهم عند مستويات سعرية مغرية، خصوصاً وأن الأسواق سرعان ما ارتدت من قاعها، ويتوقع أن تعود إلى مسارها الصاعد، مدعومة بأساسياتها المتمثلة في اقتصاد قوي، وأداء شركات جيد للغاية، فضلاً عن مشاريع حكومية ضخمة.

واتفق معه في الرأي، وائل أبومحيسن، مدير شركة الأنصاري للأوراق المالية، مضيفاً أن الأجانب استغلوا دخول الأسواق في موجة تصحيحية بداية الشهر الماضي، وظلوا يقومون بعمليات شراء انتقائية من الأسهم القيادية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا