• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في 40 محاضرة على مستوى الدولة

العلماء الضيوف: رمضان شهر اغتنام الفرص والطاعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يونيو 2015

إبراهيم سليم

إبراهيم سليم (أبوظبي)

شدد العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، على ضرورة اغتنام شهر رمضان، وبدء مرحلة إيمانية جديدة، واغتنام فضائله، وألا يخرج المسلم من رمضان كما دخل فيه.

وحث العلماء خلال دروس أمس، التي تجاوزت 40 درساً في مختلف إمارات الدولة، على قراءة القرآن الكريم والتمسك بما فيه، وحاضر العلماء في موضوعين مهمين وهما «الأوبة»، أي التوبة والرجوع إلى الله، و«خذ الكتاب بقوه»، بحسب البرنامج الذي تشرف عليه وزارة شؤون الرئاسة، وتنظمه الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إضافة إلى ما يتعلق بالصيام كفريضة.

الموضوع الأول تناول شهر الأوبة إلى الله سبحانه وتعالى، بكثرة أعمال الخير، والباقيات الصالحات للمسلم عند الله، وفي سيرته العطرة بالمجتمع، وهذا يجعل التوبة ترجمة سلوكية فعلية للصائمين والقائمين، إذ الهدف الأسمى من فرضية الصيام هو بلوغ مرتبة المتقين «لعلكم تتقون» ولأن شهر رمضان هو شهر أنزل فيه القرآن «هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان» فقد تحدث العلماء عن هذا تحت الموضوع الثاني الذي أثاروه بعنوان «خذ الكتاب بقوة».

ودعا العلماء جمهور الصائمين إلى تلاوة القرآن الكريم تلاوة تدبر وتطبيق، إذ ليس المراد من قراءة القرآن القراءة التعبدية فحسب، بل الأهم المواظبة على القرآن الكريم ودراسة تفسيره وفهم أسراره، وتطبيق أحكامه والأخلاق التي دعا إليها رب العالمين، فقد خاطب الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بالقول «طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى»، فالقرآن مصدر سعادة الإنسان فيه بيان ما يريد به الله سبحانه من مخلوقاته، وفيه الدستور والقيم التي يجب على المسلم أن يتحلى بها، ولما سئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كيف كان خلق رسول الله؟ أجابت: «كان خلقه القرآن». لقد ذكر أصحاب الفضيلة العديد من فضائل القرآن وتلاوته، ولكن كان الأهم هو التزام كل مسلم بآداب الإسلام وفضائله التي دعاهم إليها القرآن الكريم وترجمها في سيرته العطرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته وأهل بيته.

وأكدت الدكتورة زينب الصعيدي الأستاذ بجامعة الأزهر خلال لقائها في دار زايد للرعاية الأسرية بالعين، حول التوبة والرجوع إلى الله، وكيفية التوبة وشروطها، ومعناها، وشددت على أن شهر رمضان شهر موسم الخيرات والبركات والطاعات وفرصة للراغبين في العودة إلى ربهم، وشرحت شروط التوبة، ومزية التوبة الصادقة، وكيف يعرف العبد أن توبته قبلت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض