• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تقرير «إي دي إس سيكيوريتيز»:

خطط ترامب الاقتصادية تحدد مستقبل المكتسبات التجارية للولايات المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أشار تقرير صادر عن مكتب الدراسات الاستراتيجية في شركة إي.دي.إس سيكيوريتيز الى أن الملامح الأولية للإجراءات التي يقوم بها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب على أرض الواقع، ربما تشير إلى أن ترامب كان في كلامه الانتخابي شيء وبعد فوزه شيء آخر، موضحا أن ذلك ربما يثير الشك أيضاً بأن ترامب قد يعمل على المحافظة على المكتسبات الاقتصادية والتجارية للولايات المتحدة دون المساس بها بشكل يؤثر سلبا على الاقتصاد الأميركي.

ويشير التقرير أيضاً إلى كيفية تعامل ترامب مع أهم اتفاقية تجارية وهي الشراكة عبر المحيط الهادئ التي تشمل 11 دولة حول العالم منها أول أربع دول كشريك تجاري أساسي للولايات المتحدة الأميركية حيث تأتي الصين في المرتبة الأولى والتي تشكل نحو 16% من إجمالي التجارة الأميركية وبعدها كندا بنسبة 15.2% والمكسيك 14.6% واليابان 5.4% وبذلك تكون هذه الدول تشكل أكثر من 50% من تجارة الولايات المتحدة مع العالم.

ولفت التقرير إلى أن هذه الدول تشكل أيضاً قوة اقتصادية منافسة بشكل مباشر للاقتصاد الأميركي منها الصين التي تأتي كثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة بحجم ناتج محلي إجمالي 11 تريليون دولار ومن ثم اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحجم 4.5 تريليون دولار. وهنا من الطبيعي أن تكون هناك حسابات دقيقة لترامب وفريقه الاقتصادي للمحافظة على هذه المكتسبات الاقتصادية والتجارية التي تتوج الولايات المتحدة على عرش الاقتصاد العالمي.

وأشار التقرير الى أنه حتى الآن لم يتم الإعلان رسميا عن خطط ترامب الاقتصادية والآلية التي سيعتمدها خلال توليه الرئاسة وهنا يفترض أن يكون هناك توضيح لبرنامج الانفاق على البنية التحتية وحول تعديل القوانين المتعلقة بالقطاعات المصرفية والمؤسسات المالية التي كان قد أشار إليها ترامب الشهر الماضي في حملته الانتخابية.

وأكد تقرير شركة إي.دي.إس سيكيوريتيز أن الدولار الأميركي يكتسب حاليا قوته من مصادر متعددة ساهمت في هذه القفزة الكبيرة لمؤشر الدولار ليلامس مستويات تاريخية جديدة عند 102 وذلك نتيجة عدة عوامل أبرزها الأرقام الاقتصادية التي تأتي على أرض الواقع والتي غالبا ما تكون تاريخية خاصة مثل مبيعات المنازل التي وصلت 5.6 مليون والسلع المعمرة قفزت إلى 4.8% من مستويات 0.3-% وهي مؤشرات على مرحلة القوة التي وصل إليها الاقتصاد الأميركي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا