• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ثنائية العرض والطلب.. العمود الفقري لاقتصاد السوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 نوفمبر 2016

إعداد: مصطفى عبد العظيم

تشكل ثنائية «العرض والطلب» بالنسبة لكثير من خبراء الاقتصاد، العمود الفقري لاقتصاد السوق، والمحرك الأساسي للنمو الاقتصادي، فضلاً لكونها أحد القوانين الأساسية في علم الاقتصاد، الذي يؤدي دوراً أساسياً في تحديد الأسعار وتشكل الأسواق.

ويتحدد العرض والطلب بدورهما حسب التقدم التكنولوجي والظروف التي يعمل في ظلها البشر، فمن ناحية، قد يزدحم السوق بعدد كبير ومتماثل تقريباً من البائعين والمشترين لسلعة ما، ومن ناحية أخرى، قد لا يوجد سوى بائع واحد ومشترٍ واحد لسلعة أخرى.

ووضع خبراء الاقتصاد نماذج توضح الأنواع المختلفة من الأسواق، وأعمقها هو المنافسة الكاملة، حيث توجد أعداد كبيرة متماثلة من الموردين والمشترين للمنتج نفسه، ويمكن للبائع والمشتري الالتقاء من دون أي تكلفة، ولا توجد حواجز تحول من دون دخول موردين جدد إلى السوق.

وفي ظل المنافسة الكاملة، لا يملك أحد القدرة على التأثير في الأسعار، فيأخذ الجانبان سعر السوق كما هو، وسعر توازن السوق هو ذلك السعر الذي لا توجد فيه زيادة في العرض أو زيادة في الطلب، ويواصل الموردون الإنتاج ما دام في استطاعتهم بيع السلعة بسعر يزيد على تكلفة صناعة سلعة أخرى (التكلفة الحدية للإنتاج). ويواصل المشترون الشراء ما دام رضاؤهم عن استهلاك السلعة يزيد على الثمن الذي يدفعونه، وهو ما يسمى (المنفعة الحدية للاستهلاك).

وإذا ارتفعت الأسعار، فإنها تغري المزيد من الموردين بالدخول إلى السوق. ويزيد العرض حتى يتم التوصل إلى سعر توازن السوق مرة أخرى. أما إذا انخفضت الأسعار، فإن الموردين غير القادرين على تغطية نفقاتهم ينسحبون من السوق. وعادة ما يقوم خبراء الاقتصاد عموماً بتجميع الكميات التي يرغب الموردون في إنتاجها بكل سعر في شكل معادلة تعرف باسم منحنى العرض. وكلما ارتفع السعر، ازدادت احتمالات إنتاج الموردين للسلعة. وعلى النقيض من ذلك، يتجه المشترون إلى زيادة مشترياتهم من المنتج كلما قل سعره. وتعرف المعادلة التي تعبر عن الكميات التي يقبل المستهلكون على شرائها عند كل سعر بأنها منحنى الطلب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا