• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

لعدم التزامها بالشروط الصحية والضوابط الشرعية للذبح والتجهيز

حظر استيراد لحوم ودواجن من 4 جمعيات و5 مسالخ في 7 دول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يونيو 2015

شروق عوض (دبي)

تبدأ وزارة البيئة والمياه اليوم تطبيق قرار إلغاء التعامل مع 4 جمعيات و5 مسالخ في عدد من الدول الأجنبية والإسلامية المعتمدة كمصدرة للحوم الحمراء والدواجن إلى دولة الإمارات، وعدم السماح لإرساليات تلك الجهات بالدخول إلى الدولة عبر المنافذ الحدودية.

وجاء القرار لعدم التزام تلك الجهات وتقيدها بالضوابط والنواحي الشرعية والصحية للمحافظة على سلامة المنتجات واللحوم، وعدم الالتزام بالشروط الصحية لعملية الذبح والتجهيز، وغيرها من الاشتراطات المعمول فيها. وبناء على النسخة التي حصلت عليها «الاتحاد» تبيّن أنّ عدد الجمعيات الإسلامية المعتمدة في دولة الإمارات تبلغ 112 جمعية وتقرر إيقاف التعامل مع أربع جمعيات منها تتمثل في الجمعية الإسلامية لشمال أميركا في كندا، والمركز الإسلامي في الأوروجواي والمركز الإسلامي في ميونيخ بألمانيا ومؤسسة المركز الثقافي الإسلامي (الإسلام اليوم) في رومانيا.

وتقرر إلغاء التعامل مع 5 مسالخ من إجمالي 154 مسلخا خارجيا معتمدا في الدولة تتمثل في مسلخ مبارك 1 في مقديشيو ومبارك 2 قلكعيو ومسلخ مقديشيو الحديث في الصومال، ومسلخ (HMA Agro Industries) في الهند، ومسلخ شركة أنيس الموحدة في منطقة لاهور في باكستان.

وتقوم الوزارة في كل عام بدراسة العديد من الملفات المقدمة من المسالخ والجمعيات الإسلامية الخارجية، وفي حال استيفائها لشروط الاعتماد يتم تشكيل لجنة فنية من الوزارة والبلديات لإجراء زيارات ميدانية بهدف التأكد من التزام المنشأة بالأسس والمعايير الصحية والشرعية المطلوبة.

كما تعمل الوزارة بشكل دوري على تحديث قائمة أسماء الجمعيات الإسلامية المعتمدة والمسالخ في الدول المصدرة للحوم والدواجن للدولة، ومن ثم يجري تعميم القائمة على أجهزة الرقابة الغذائية والسلطات المعنية بسلامة الأغذية وبالأخص العاملة في المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية مما يمكنها من التدقيق على إرساليات اللحوم الواردة فيما إذا كانت مستوردة من مسلخ معتمد ومرفقة بشهادة الذبح الحلال صادرة من جمعية إسلامية معتمدة. ويقوم فريق الوزارة وبشكل دوري بالتنسيق مع السلطات المحلية المعنية لاعتماد المسالخ خارج الدولة، وإجراء عملية تقييم وفق دليل الرقابة على المسالخ المعمول به في الدولة وبالاستعانة باستمارة تقييم أعدت من قبل مختصين في هذا المجال، كما يتم التأكد أنّ عمليات الذبح والسلخ والتجهيز تراعي القواعد الصحية وذلك للمحافظة على سلامة اللحوم، كما يتم التدقيق بوجود برنامج لعملية الغسيل والتطهير في المقصب والتأكد من نظافة صالات الذبح، وغيرها الكثير من الإجراءات الصحية لعملية الذبح والتجهيز. أما في شأن الاشتراطات الواجب توافرها في الجمعيات الإسلامية المشرفة على الذبح الحلال في الخارج يتوجب أن تكون معتمدة أو مشهرة ومستوفية للشروط الرسمية المقررة لها في الدولة الموجودة فيها ولها مقر دائم في بلد المنشأ، وهيكل تنظيمي يحدد مسؤوليات وواجبات العاملين فيها، وغيرها الكثير من الاشتراطات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض