• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الصداع في رمضان.. الأسباب والعلاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 يوليو 2014

يكثر حدوث الصداع لدى الصائمين، حتى الذين لم يعانوا منه من قبل وخاصة في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، وللصداع أسباب مختلفة وأهمها كما تحددها د. حكمية مناد: نقص نسبة السكر في الدم وخاصة في الساعات الأخيرة من نهار الصيام، والسهر وتقلبات النوم وما يسببه ذلك من اضطراب الساعة البيولوجية داخل جسم الصائم.

ومن أسباب الصداع في رمضان نقص نسبة الكافيين في الدم لدى محبي القهوة والشاي والمشروبات الغازية وكذلك الشوكولا، كما أن من أسبابه تغيير مواعيد الطعام، خصوصاً من اعتادوا تناول الفطور صباحاً.

وأيضاً، لدى المدخنين سبب مهم للصداع وهو نقص نسبة النيكوتين في الدم، وكذلك يعد التوتر النفسي والاجهاد العصبي وقلة النوم من العوامل المسببة للصداع.

ثمة أمور عدة تساعد على الوقاية من بعض حالات الصداع في رمضان، وأهمها تنظيم أوقات النوم والصحو بحيث يحصل الصائم على 8 ساعات نوم يومياً وخاصة المرضى الذين يعانون من الصداع المزمن «الصداع النصفي – الصداع العنقودي».

وينبغي الحرص على تناول 3 وجبات يومياً في رمضان تبدأ وجبة الإفطار، ثم وجبة بعد صلاة التراويح، بالإضافة إلى وجبة السحور التي يحبذ تأخير موعدها قدر المستطاع.

وعلى الصائم أيضاً أن يكون حريصاً تجاه تنوع الوجبات بأن تشمل النشويات والبروتينات والفواكه والخضراوات، والإكثار من شرب السوائل لتجنب الجفاف خاصة في الأيام الحارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا