الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أمطار غزيرة تضرب هاواي قبيل وصول الإعصار "لين"

أمطار غزيرة تضرب هاواي قبيل وصول الإعصار "لين"
24 أغسطس 2018 20:58

اجتاحت أمطار غزيرة هاواي، اليوم الجمعة، مع اقتراب الإعصار "لين" من الجزيرة الولاية متسببة بسيول وحلية و"فيضانات كارثية"، بحسب هيئة الأرصاد الأميركية.
وفي آخر تحديث، أفادت هيئة الأرصاد الوطنية في هونولولو أن الإعصار -الذي أصبح من فئة ثلاث درجات- يحمل رياحاً تزيد سرعتها عن 195 كلم في الساعة.
ويبعد الإعصار حالياً نحو 320 كلم جنوب العاصمة هونولولو، ومن المتوقع أن تقترب عينه "بشكل خطير" إلى أجزاء من الجزر الرئيسية في الأرخبيل في وقت لاحق اليوم الجمعة وخلال الليل.
وقالت الهيئة إن جزيرة "بيغ آيلاند" تجتاحها "فيضانات كارثية". وتساقط أكثر من 60 سنتم من الأمطار في العديد من المناطق في الجزيرة.
وأقامت فرق الطوارئ 16 مركز إخلاء، ويتوقع فتح 19 مركزاً آخرين. ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أعلن حالة الطوارئ، المواطنين للاستعداد لما هو أسوأ.
وغرد ترامب على تويتر "فرقنا تنسق عن كثب مع سلطات الولاية والسلطات المحلية".
وقام السكان بتخزين المياه والمواد الغذائية والبنزين ومواد الإغاثة مع اقتراب الإعصار "لين" منهم.
ومن المتوقع ارتفاع مستوى مياه البحر مما سيتسبب "بموجات كبيرة مدمرة"، بحسب خبراء الأرصاد.
وألغت خطوط "يونايتد ايرلاينز"، اليوم الجمعة، رحلاتها من وإلى كاهولوي بجزيرة ماوي، ثاني أكبر جزر الأرخبيل.
وقال خفر السواحل الأميركي إن 57 ألف من عناصر الجيش المنتشرين في هاواي، على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدات اللوجستية والطبية أو تنظيم عمليات بحث وإنقاذ.
وحذر الحاكم ديفيد آيغ السكان من الإعصار "لين" وأعلن الثلاثاء حالة الطوارئ على جزيرة "بيغ آيلاند".
ونادراً ما تضرب الأعاصير هاواي، وتعود آخر عاصفة قوية لثلاثة عقود عندما اجتاح الإعصار "اينيكي" جزيرة كاواي موقعاً ستة قتلى ومتسبباً في أضرار بمليارات الدولارات.
ويبذل المسؤولون الفدراليون مساع مع مسؤولي المرافق في هاواي لمراقبة شبكة الكهرباء، والتي كانت عائقاً كبيراً في بورتوريكو عندما ضربها الإعصار "ماريا" العام الماضي.
وقدر عدد الوفيات الناجمة عن ذلك الإعصار في بورتوريكو بما يصل إلى 4600 شخصا، قضى معظمهم بسبب انقطاع التيار لفترات طويلة، فيما حالت الطرق الغارقة بالمياه دون الوصول إلى مراكز صحية، بحسب باحثين أميركيين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©