• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

علاوي: مشاكل العراق تحل بإسقاط نظام المحاصصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 يناير 2013

القاهرة (د ب أ)- شدد رئيس القائمة العراقية أياد علاوي أمس على أن حل مشكلات العراق يكمن في إسقاط نظام المحاصصة الذي قسم الشعب.

وقال من القاهرة إن حل مشكلات العراق لا يمكن اختزاله في إسقاط حكومة وتشكيل أخرى، ودعا «الأطراف السياسية أن تتعظ من التجربة المريرة، وتعمل على الخروج من نظام المحاصصة الخطير الذي قسم الشعب العراقي».

وقال حول المخاوف من إمكانية استعانة المالكي بالجيش لفض المظاهرات المناهضة لحكومته في أكثر من مدينة عراقية، إن مثل هذه الخطوة ستكون «بمثابة الانتحار السياسي له». وحث علاوي الدول الداعمة لرئيس الوزراء وتحديدا إيران والولايات المتحدة «بإسداء النصح للمالكي بعدم القيام بمثل هذا العمل.

ونفى أن تكون مطالبته مؤخرا للمالكي بالاستقالة من موقعه هي محاولة شخصية لاسترداد مقعد رئاسة الوزراء، وقال «هذا قول مردود على من يطرحه، ما تحدثت به هو طرح بديل من التحالف الوطني للمالكي وليس من أي كيان آخر، لا العراقية ولا التحالف الكردستاني».

وحول استجواب البرلمان للمالكي قال «لقد حددنا مطالبنا في موضوع استجواب البرلمان للمالكي بمسألة اجتثاث البعث ولماذا جرى العفو عن البعض ولم يتم العفو عن آخرين، بعض المسيئين يحتلون الآن مواقع عسكرية وأمنية مهمة بينما آخرون من الأبرياء لا يزالون تحت طائلة الاجتثاث ومحرومين من أبسط الحقوق».

ورفض علاوي توصيف البعض للاحتجاجات والمظاهرات التي طالبت بإسقاط المالكي بكونها «جزءا من خطة طائفية بالمنطقة العربية». وقال إن «المظاهرات الشعبية هي عفوية ومطلبية بسبب الظلم الكبير الذي لحق بالعراقيين نتيجة تصرفات النظام الحاكم». ... المزيد