• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اختفاء جهاز إشعاعي من مفاعل نووي إيراني يثير قلق الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر 2016

لندن (الاتحاد نت)

كشفت تقارير إعلامية عن فقدان إيران أحد الأجهزة الإشعاعية التابعة لمفاعل بوشهر النووي الإيراني، وهو ما أثار قلقاً لدى عدد من دول الخليج بشأن احتمالية تلوث مياه الخليج العربي جراء ذلك.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم عن مصادر خليجية قولها إن الجهاز المفقود، الذي كان يستخدم في الأغراض الصناعية، اختفى بعد سرقة سيارة كانت تحمله، قبل العثور على السيارة بدونه.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور عدنان التميمي مدير مركز مجلس التعاون الخليجي لإدارة حالات الطوارئ، اليوم الخميس، قوله إن التقديرات العلمية تشير إلى أن الجهاز الإشعاعي يفقد نصف قوته بعد 74 يوماً من توقفه عن العمل، إلا أن الأمر يتطلب التعامل بحذر في حال كان القصد من الحادث هو تهريب الجهاز للمنطقة.

وحذر التميمي من تدني مستويات الأمن والسلامة بدرجة كبيرة في مفاعل بوشهر الإيراني، في ظل عدم التزام إيران عموماً بالشفافية في برنامجها النووي، على حد قوله.

وأوضح أن هناك حالات إنذار مبكر في كل دول الخليج في حال تسرب الإشعاعات إلى الهواء والماء ومجالات البيئة كافة، موضحاً أن تمريناً خاصاً حول الإصابات الإشعاعية سيجري العام المقبل بالتعاون بين مجلس التعاون والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا